غريب الكلمات:
لَيَطْغَى: أي: يَتَجاوَزُ الحَدَّ في الخُروجِ عن الحَقِّ، وأصلُ (طغى): هو مجاوَزةُ الحَدِّ في العِصْيانِ [77] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص520)، ((تفسير القرطبي)) (6/245). .
الرُّجْعَى: أي: المَرجِعَ والرُّجوعَ، يُقالُ: رجَعَ إليه يرجِعُ رُجوعًا ومَرجِعًا، ورُجْعَى: مصدَرٌ على فُعْلَى. وأصلُ (رجع): يدُلُّ على رَدٍّ وتَكرارٍ [78] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/490)، ((البسيط)) للواحدي (24/173). .
لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ: أي: لَنَقبِضَنَّ بناصيتِه ونَجُرُّه بها ذليلًا، والسَّفْعُ: الجَذْبُ بشِدَّةٍ، يُقالُ: سَفَعَه: إذا اقتلَعَه مِن مَوضِعِه بجَذْبِ بَعْضِه جَذبًا شَديدًا. وقيل: أي: لَنُحرِقَنَّه ولَنُسَوِّدَنَّ وَجْهَه؛ مأخوذٌ مِن سفَعَتْه النَّارُ: إذا أحرَقَتْه، وغَيَّرَت وَجْهَه إلى حالِ تسويدٍ. والنَّاصيةُ: شَعرُ مُقَدَّمِ الرَّأسِ، وقد يُعَبَّرُ بها عن جملةِ الإنسانِ، وأصلُ (سفع): يدُلُّ على السَّوادِ، وعلى تناوُلِ شَيءٍ باليَدِ [79] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/83)، ((البسيط)) للواحدي (24/176)، ((تفسير ابن عطية)) (5/503)، ((تفسير القرطبي)) (20/125). .
خَاطِئَةٍ: الخاطِئُ: اسمُ فاعِلٍ مِن خَطِئَ: إذا فَعَل الخطيئةَ، وهي الإثمُ والذَّنبُ، ومَصْدَرُه: الخِطْءُ، وأصلُه: يدُلُّ على تعَدِّي الشَّيءِ، والذَّهابِ عنه [80] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/198)، ((تفسير ابن عاشور)) (20/76). .
نَادِيَهُ: أي: قَومَه وعَشيرتَه وأهلَ مَجلِسِه، يُقالُ: نَدَوْتُ القَومَ أَنْدُوهم نَدْوًا: إذا جمَعْتَهم، ويُقالُ للمَوضِعِ الَّذي يجتَمِعون فيه: النَّادِي، وأصلُ (ندو): يدُلُّ على تجَمُّعٍ [81] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/411)، ((البسيط)) للواحدي (14/302) و(24/ 179، 180)، ((تفسير القرطبي)) (20/126). .
الزَّبَانِيَةَ: أي: ملائِكةَ العَذابِ الغِلاظَ الشِّدادَ؛ مأخوذٌ مِنَ الزَّبْنِ، وهو الدَّفعُ بشِدَّةٍ، وسُمُّوا بذلك؛ لأنَّهم يَدفَعونَ أهلَ النَّارِ إليها، وأصلُ (زبن): يدُلُّ على الدَّفعِ [82] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/46)، ((تفسير البغوي)) (8/481)، ((تفسير ابن عطية)) (5/503)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/452). .