غريب الكلمات:
حَنِيذٍ: أي: مَشويٍّ، وأصلُ (حنذ): يدلُّ على إنضاجِ شَيءٍ [758] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 205)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 191)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/109)، ((المفردات)) للراغب (ص: 260)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 236)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 410). .
نَكِرَهُمْ: أي: أنكَرَهم، وأصلُ (نكر): يدُلُّ على خِلافِ المَعرفةِ [759] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 205)، ((تفسير ابن جرير)) (12/472)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476). .
بَعْلِي: بَعْل المرأةِ زَوجُها [760] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/264)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 110). .
الرَّوْعُ: أي: الفَزَعُ والخَوفُ، وأصلُ (روع): يدلُّ على فَزَعٍ [761] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/459)، ((المفردات)) للراغب (ص: 373)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 164)، ((تفسير القرطبي)) (9/72)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 236)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 480). .
أَوَّاهٌ: أي: كثيرُ التضَرُّعِ والتأوُّهِ شَفَقًا وفَرَقًا، وأصلُها يدُلُّ على التحَزُّنِ [762] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12، 493)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 101)، ((لسان العرب)) لابن منظور (13/472). .