غريب الكلمات :
السَّدَّيْنِ: أي: الجَبَلين، وأصلُ (سدد): يدُلُّ على رَدمِ شَيءٍ ومُلاءمتِه [1391] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 270)، ((تفسير ابن جرير)) (15/386)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/66)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 219)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 522). .
خَرْجًا: أي: جُعْلًا وأجرًا، وأصلُ (خرج): يدُلُّ على النَّفاذِ عن الشَّيءِ؛ لأنَّه مالٌ يُخرِجُه المُعطي [1392] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 208- 209)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/175)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 219)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 437). .
رَدْمًا: أي: حاجِزًا حَصينًا، وأصلُ (ردم): يدلُّ على سدِّ الثُّلمةِ (أي: الفراغِ، أو: الشقِّ) [1393] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/404)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/504)، ((المفردات)) للراغب (ص: 350)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
زُبَرَ الْحَدِيدِ: أي: قِطَعَه الضَّخمةَ العَظيمةَ، واحِدُها: زُبْرةٌ، وأصلُ (زبر): يدُلُّ على الاجتِماعِ؛ لأنَّ الزُّبرةَ جملةٌ مُجتَمِعةٌ مِن الحديدِ [1394] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 270)، ((الغريبين)) للهروي (3/812)، ((البسيط)) للواحدي (14/148)، (11/61)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 492). .
الصَّدَفَيْنِ: أي: ناحِيَتي الجَبَل، أو: ما بين النَّاحِيَتينِ مِن الجَبَلينِ، وأصلُ (صدف): يدُلُّ على المَيلِ [1395] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/406)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 309، 310)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/338)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 567). .
أُفْرِغْ: أي: أصُبَّ، يُقالُ: أفرغْتُ الدَّلوَ: أي: صببْتُ ما فيه، وأصلُ (فرغ): يدُلُّ على خُلُوٍّ وسَعَةِ ذَرْعٍ [1396] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 93)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/493)، ((المفردات)) للراغب (ص: 632)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 222). .
قِطْرًا: أي: نُحاسًا ذائبًا، وأصلُه مِن القَطْرِ؛ وذلك أنَّه إذا أُذيبَ قَطَر كما يَقطُرُ الماءُ [1397] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 93)، ((البسيط)) للواحدي (14/150)، ((المفردات)) للراغب (ص: 677)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 219)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 280). .
يَظْهَرُوهُ: أي: يَعلُوه ويتسَوَّروه، وأصلُ (ظهر): يدُلُّ على بُروزٍ [1398] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 271)، ((تفسير ابن جرير)) (15/410)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 513)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/471)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 219)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 280). .
نَقْبًا: ثَقبًا وخَرقًا، وأصلُ (نقب): يدُلُّ على فَتحٍ في شَيءٍ [1399] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 820). .
دَكَّاءَ: أي: مَدكوكًا مُستويًا مع وجهِ الأرضِ، وأصلُ (دكك): يدلُّ على تَطامُنٍ وانسِطاحٍ [1400] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 172)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 218)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/258)، ((المفردات)) للراغب (ص: 316)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 118). .