غَريبُ الكَلِماتِ:
حَنِيفًا: أي: مُقبِلًا على عبادةِ اللهِ، مائِلًا عن الشِّركِ، والحنفُ: ميلٌ في إبهامَيِ القدَمَينِ، كل واحدةٍ على صاحبتِها، وأصلُ (حنف): يدُلُّ على مَيلٍ [355] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 184)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2 /110)، ((المفردات)) للراغب (ص: 260)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 291)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 111). وقيل: إنَّ الحنيفَ هو المستقيمُ مِن كلِّ شيءٍ، والحنفَ: الاستقامةُ، وجعَلوا الرَّجُلَ الَّذي تُقْبِلُ إحدَى قَدَميه على الأُخرى، إنَّما قِيل له: أحنَفُ، على جهة التَّفاؤلِ، كما قِيل للمَهْلَكةِ مِن البلادِ: المَفازَةُ، بمعنَى الفوزِ بالنَّجاةِ منها والسَّلامةِ، وكما قِيل لِلَّديغِ: السَّليمُ؛ تَفاؤلًا له بالسَّلامةِ مِن الهلاكِ، وما أشبَهَ ذلك. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/591)، ((تفسير ابن عطية)) (3/146). .
فِطْرَةَ: أي: خِلْقةَ، وأصلُ (فطر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وإبرازِه [356] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 341)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((المفردات)) للراغب (ص: 640). .
الْقَيِّمُ: أي: المُستقيمُ، وأصلُ (قوم): يدُلُّ على انتِصابٍ أو عَزمٍ [357] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/45)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 292). .
مُنِيبِينَ: أي: تائِبينَ راجِعِينَ إلى اللهِ مُقْبِلِينَ، وأصلُ (نوب): يدُلُّ على اعتيادِ مكانٍ ورجوعٍ إليه [358] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/497)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/185)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 446)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/367)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (5/132). .
شِيَعًا: أي: فِرَقًا وأحزابًا مُختَلِفينَ، وأصلُ (شيع): يدُلُّ على مُعاضَدةٍ [359] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 154)، ((تفسير ابن جرير)) (9/298)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 292)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/235)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 279)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 191). .
حِزْبٍ: أي: شيعةٍ وفِرقةٍ، يُقالُ: تحزَّب القومُ: اجتَمَعوا، وأصلُ (حزب): تَجَمُّعُ الشَّيءِ [360] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/55)، ((تحفة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 95)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 152). .