غَريبُ الكَلِماتِ:
أَوِّبِي: أي: رَجِّعي معه التَّسبيحَ، والتَّأويبُ: التَّسبيحُ والتَّرجيعُ [175] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 353)، ((تفسير ابن جرير)) (19/219)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 74)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/152)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 305). .
سَابِغَاتٍ: أي: دُروعًا واسِعةً طويلةً، وأصلُ (سبغ): يدُلُّ على تمامِ الشَّيءِ وكمالِه [176] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/143)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 353)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((المفردات)) للراغب (ص: 395)، ((تفسير القرطبي)) (14/267)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 342). .
وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ: أي: في النَّسْجِ؛ فلا تَجعَلِ المساميرَ دِقاقًا فَتَقْلَقَ، ولا غِلاظًا فتُكَسِّرَ الحِلَقَ، واجعَلْه على القَصدِ وقَدْرِ الحاجةِ، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلَغِ الشَّيءِ ونهايتِه، وأصلُ (سرد): يدُلُّ على التَّوالي والتَّتابُعِ [177] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 354)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 267)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/157) و(5/62)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (18/328)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 305). .