غريب الكلمات:
نَبَأُ: النَّبأُ: خَبَرٌ عَظيمٌ يَحصُلُ به عِلمٌ، وأصلُ (نبأ): يدُلُّ على الإتيانِ مِن مكانٍ إلى مكانٍ، والخَبَرُ يأتي مِن مَكانٍ إلى مَكانٍ [252] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/140)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 461)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788). .
الْخَصْمِ: أي: المُتخاصِمَينِ والمُتنازِعَينِ، ويَقَعُ على الواحِدِ والاثنَينِ والجَماعةِ، وأصلُ (خصم): يدُلُّ على مُنازَعةٍ [253] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 284)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 326). .
تَسَوَّرُوا: أي: صَعِدوا وتَسَلَّقوا، يُقالُ: تَسَوَّرتُ الحائِطَ والسُّورَ: إذا عَلَوْتَه، وأصلُ (سور): يدُلُّ على عُلُوٍّ وارتِفاعٍ [254] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 378)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 153)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/115)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 359)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 321). .
الْمِحْرَابَ: المِحرابُ: مُقَدَّمُ كُلِّ مَجلِسٍ ومُصَلًّى وأشرَفُه، ويُطلقُ على المَسجدِ، وموضعِ العبادةِ، والغُرفةِ، والموضعِ العالي الشَّريفِ [255] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 104)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 455)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/48)، ((المفردات)) للراغب (ص: 225)، ((تفسير ابن عطية)) (4/498)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 44)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 121). .
بَغَى: أي: طغَى، وتعدَّى، والبَغْيُ: الظُّلْمُ، وأيضًا قَصْدُ الفسادِ، وأصلُ البغيِ: تَجاوُزُ الحدِّ، يقال: بَغَى الجرحُ، أي: تَجاوَزَ الحدَّ في فسادِه [256] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/628) و(14/336) و(20/55)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/244)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((البسيط)) للواحدي (3/501)، ((المفردات)) للراغب (ص: 136)، ((تفسير ابن عاشور)) (23/233). .
تُشْطِطْ: أي: تَجُرْ وتُسرِفْ وتَتجاوَزْ، وأصلُ (شطط): يدُلُّ على المَيلِ [257] يُنظر: ((العين)) للخليل (6/213)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 378)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 165)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/165)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 326)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 359). وقال ابن جني: (وَلَا تُشْطِطْ، أي: ولا تُبعِدْ، وهو مِن الشَّطِّ، وهو الجانبُ، فمعناه أخذُ جانبِ الشيءِ، وتركُ وسطِه وأقربِه). ((المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها)) (2/231). .
سَوَاءِ الصِّرَاطِ: أي: قَصْدَ الطَّريقِ المُستقيمِ ووسَطَه، والصِّراطُ: الطَّريقُ، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استقامةٍ واعتدالٍ بيْنَ شيئَينِ [258] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 378)، ((تفسير ابن جرير)) (20/56)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 268)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((تفسير ابن عطية)) (4/499)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 359). .
أَكْفِلْنِيهَا: أي: انزِلْ عنها لي، واجعَلْني كافِلَها، وأصلُ (كفل): يدُلُّ على تَضمُّنِ الشَّيءِ للشَّيءِ [259] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((تفسير ابن جرير)) (20/59)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 717)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 326). .
وَعَزَّنِي: أي: غلَبَني وقهَرَني، وأصلُ (عزز): يدُلُّ على شِدَّةٍ وقُوَّةٍ [260] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((الكامل في اللغة والأدب)) للمُبَرِّد (1/123) و(3/54) و(4/34)، ((تفسير ابن جرير)) (20/60)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 338)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/38)، ((المفردات)) للراغب (ص: 564)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 326)، ((تفسير ابن كثير)) (7/60)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 359). .
الْخُلَطَاءِ: أي: الشُّرَكاءِ، وأصلُ (خلط): يدُلُّ على الجَمعِ [261] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((تفسير ابن جرير)) (20/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 293)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 327). .
وَخَرَّ رَاكِعًا: أي: ألقَى بنفْسِه إلى الأرضِ ساجدًا، والخُرورُ والخَرُّ: السُّقوطُ مِنْ عُلُوٍّ إلى الأرضِ، وخرَّ: سقَط على وَجهِه، وأصلُ (خرر): هو اضْطِرابٌ، وسُقوطٌ مع صوتٍ، ورَاكِعًا: أي: ساجدًا، عبَّر بالرُّكوعِ عنه؛ لأنَّ كلَّ واحِدٍ منهما نوعٌ مِنَ الانحناءِ، وأصلُ (ركع): يدُلُّ على انحناءٍ في الإنسانِ وغيرِه [262] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 211)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/149، 434)، ((تفسير السمعاني)) (4/436)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 327)، ((تفسير القرطبي)) (15/182)، ((تفسير ابن جزي)) (2/206)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484)، ((تفسير المنار)) لمحمد رشيد رضا (9/109)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/56). .
وَأَنَابَ: أي: رجَعَ وتابَ، وأصلُ (نوب): يدُلُّ على اعتيادِ مَكانٍ ورُجوعٍ إليه [263] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/64)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/367)، ((المفردات)) للراغب (ص: 827)، ((تفسير القرطبي)) (15/182)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
لَزُلْفَى: أي: قُرْبةً ودَرَجةً ومَنزِلةً، وأصلُ (زلف): يدُلُّ على تَقدُّمٍ في قُربٍ إلى شَيءٍ [264] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((تفسير ابن جرير)) (20/103)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/21). .
مَآَبٍ: أي: مَرجِعٍ ومُنقَلَبٍ، وأصلُ (أوب): يدُلُّ على رُجوعٍ [265] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/529)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 412)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/152)، ((تفسير القرطبي)) (15/221)، ((تفسير ابن كثير)) (7/78). .