غريب الكلمات:
اعْتَزَلْتُمُوهُمْ: أي: فارَقْتُموهم، وأصلُ (عزل): يدُلُّ على تَنحيةٍ [216] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/307)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 211)، ((تفسير القرطبي)) (10/367)، ((تفسير ابن كثير)) (5/142). .
فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ: أي: فصِيروا إليه، واجْعَلوه مَأْواكم، والمأْوَى: المَكانُ الَّذي يُرْجَعُ إليه ليلًا أو نهارًا، يُقال: أَوَى إلى كذا، أي: انضمَّ إليه، وأصْلُه: التَّجمُّعُ [217] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/182)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((البسيط)) للواحدي (13/548)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تفسير القرطبي)) (4/223). .
يَنْشُرْ: أي: يبسُطْ ويُوَسِّعْ، وأصلُ (نشر): يدُلُّ على فتحِ شيءٍ وتَشَعُّبِه [218] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/182)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 805)، ((تفسير الشوكاني)) (3/324). .
مِرْفَقًا: أي: ما تَرتَفِقون به، أي: تَنْتَفعون به، والمِرفَقُ والمَرفِقُ: ما يُرتفَقُ به، والارتفاقُ: الانتفاعُ، وأصلُ (رفق): يدُلُّ على مُوافَقةٍ ومُقارَبةٍ بلا عُنفٍ [219] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 264)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/418)، ((تفسير الشوكاني)) (3/324)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/217)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/277). .
تَزَاوَرُ: أي: تَميلُ، وأصلُ (زور): يدلُّ على مَيلٍ وعُدولٍ [220] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 264)، ((تفسير ابن جرير)) (15/184)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 147)، ((المفردات)) للراغب (ص: 387)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 211). .
تَقْرِضُهُمْ: أي: تُجاوِزُهم وتَدَعُهم، أي: لا تَطلُعُ في كَهفِهم، يُقالُ: قرضْتُ موضعَ كذا؛ إذا قطعتَه فجاوزتَه، وأصلُ (قرض): يدلُّ على القَطعِ [221] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 264)، ((تفسير ابن جرير)) (15/187)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 147)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/71)، ((المفردات)) للراغب (ص: 666)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 211)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/278). .
فَجْوَةٍ: أي: مُتَّسَعٍ، وأصلُ (فجو): يدُلُّ على اتِّساعٍ في شَيءٍ [222] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 264)، ((تفسير ابن جرير)) (15/189)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 362)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/477)، ((المفردات)) للراغب (ص: 626)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 272). .
بِالْوَصِيدِ: أي: فِناءِ الكَهفِ، وأصلُ (وصد): يدُلُّ على ضَمِّ شَيءٍ إلى شَيءٍ [223] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/192)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/117)، ((البسيط)) للواحدي (13/560)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 272)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 949). .