غريب الكلمات :
حِجَابًا: أي: سِتْرًا، أو طَبْعًا، وأصلُ (حجب): يدُلُّ على المَنعِ [645] يُنظر: ((معاني القرآن)) للنَّحاس (4/160)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/143)، ((الغريبين)) للهروي (3/863)، ((المفردات)) للراغب (ص: 219)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222). .
أَكِنَّةً: أي: أَغطِيةً، وأصلُ (كنن): يدُلُّ على سَترٍ وصَونٍ [646] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/197)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 57)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/123)، ((المفردات)) للراغب (ص: 612، 727). .
وَقْرًا: أي: ثِقَلًا وصَمَمًا، وأصلُ (وقر): يدُلُّ على ثِقَلٍ في الشَّيءِ [647] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/197)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/132)، ((المفردات)) للراغب (ص: 70، 88). .
نَجْوَى: أي: مُتناجُونَ، يُسَارُّ بَعضُهم بَعضًا، وأصلُ (نجو): يدُلُّ على سَترٍ وإخفاءٍ [648] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 255)، ((تفسير ابن جرير)) (13/281)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/397)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 393)، ((تفسير القرطبي)) (10/272). .
الْأَمْثَالَ: أي: الأشباهَ، وأصلُ (مثل): يدُلُّ على مُناظرةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [649] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 637)، ((تفسير الخازن)) (3/132). .