غريب الكلمات:
مِلَّتِنَا: أي: دينِنا، وطريقتِنا، وإنَّما سُمِّيَ الدِّينُ مِلَّةً؛ لأنَّه يُمَلُّ، أي: يُملَى على المَدعُوِّ إليه، فالملةُ تُبنَى على مَسموعٍ ومتلوٍّ [189] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/275)، ((البسيط)) للواحدي (3/285)، ((المفردات)) للراغب (ص: 773- 774)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 91)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 443). .
وَاسْتَفْتَحُوا: أي: استَنصَروا وسألوا الفتحَ من اللهِ- وهو القَضاءُ، وأصلُ (فتح): يدلُّ على خلافِ الإغلاقِ [190] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 231)، ((تفسير ابن جرير)) (13/614)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/469)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 184)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 252). .
مِنْ وَرائِهِ: أي: مِن أمامِه، والوَراءُ: مِنَ الأضدادِ، يكونُ بمعنى خَلْف وقُدَّام [191] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 231)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/104)، ((الغريبين)) للهروي (6/1992)، ((البسيط)) للواحدي (12/430). .
صَدِيدٍ: قيحٍ ودَمٍ، واشتِقاقُه مِن الصَّدِّ؛ لأنَّه يصُدُّ النَّاظِرينَ عن رُؤيتِه [192] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 231)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 298)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/282)، ((تفسير ابن كثير)) (4/485)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 252)، ((فتح القدير)) للشوكاني (3/120). .
يَتَجَرَّعُهُ: أي: يتحَسَّاه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، لا مَرَّةً واحدةً؛ لِمَرارتِه وحرارتِه، وأصلُ (جرع): يدُلُّ على قِلَّةِ الشَّيءِ المَشروبِ [193] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/619)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/444)، ((المفردات)) للراغب (ص: 192)، ((تفسير القرطبي)) (9/351)، ((تفسير ابن كثير)) (4/485). .
يُسِيغُهُ: أي: يُجيزُه ويَبتَلِعُه، وأصلُ (سوغ): يدُلُّ على سُهولةِ الشَّيءِ، واستمرارِه [194] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 534)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/116)، ((المفردات)) للراغب (ص: 435)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 252)، ((تفسير القرطبي)) (9/351). .
عَاصِفٍ: أي: شديدِ هُبوبِ الرِّيحِ، وأصلُ (عصف): يدُلُّ على خِفَّةٍ وسُرعةٍ [195] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 232)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/328)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 185). .