غريب الكلمات:
يَصْلَى: أي: يَرِدُ ويدخلُ، يقالُ: صَلِيَ النَّارَ وصَلِيَ بها صُلِيًّا، وصِلِيًّا، وصلًى: قاسَى حَرَّها وشِدَّتَها، وأصلُ الصَّلَى: الإيقادُ بالنَّار [83] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/318)، ((البسيط)) للواحدي (14/292) و(22/177)، ((تفسير السمعاني)) (6/210)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490). .
أَفْلَحَ: أي: فاز بالمطلوبِ، ونجا مِن المرهوبِ، وأصلُ الفلاحِ: البقاءُ والفوزُ والظَّفَرُ، وإدراكُ البُغيةِ، ثمَّ قيل لكلِّ مَن عقَل وحزُمَ وتكاملتْ فيه خِلالُ الخَيرِ، والعربُ تقولُ لكلِّ مَن أصاب خيرًا: مُفلِحٌ، وأصلُ (فلح) هنا: يدُلُّ على فَوزٍ وبَقاء [84] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عُبَيدة (1/29)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 39)، ((غريب القرآن)) للسِّجِسْتاني (ص: 432)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/450)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهَرَوي (5/1471)، ((المفردات)) للراغب (ص: 644)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 697)، ((تفسير السعدي)) (ص: 294). .
تَزَكَّى: أي: تَطَهَّر مِن الكُفرِ ومَعاصي اللهِ، وعَمِل بما أمَره اللهُ به، وأصلُ (زكي): يدُلُّ على طهارةٍ ونَماءٍ وزِيادةٍ [85] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/318)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 310)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (2/307)، ((تفسير القرطبي)) (11/227)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 317). .