غريب الكلمات:
حَاضِرَةَ الْبَحْرِ: أي قريبةً مِن شاطِئِه، وأصلُ (حضر) إيرادُ الشَّيءِ، ووُرودُه ومُشاهَدَتُه [1971] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 242)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 410). .
يَعْدُونَ: أي: يتعَدَّون ويُجاوِزونَ ما أُمِروا به، أو يظلمونَ؛ يقال: عَدَوْتُ على فلانٍ: إذا ظَلمْتَه، والاعتِداءُ: مُجاوزةُ الحقِّ [1972] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 508)، ((المفردات)) للراغب (ص: 554)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211). .
حِيتَانُهُمْ: الحوتُ: السمكُ، وقيل: العَظيمُ مِنه، وهو مُضطرِبٌ أبدًا غيرُ مُستقِرٍّ، ويقال: حاوَتَني فلانٌ، أي: راوَغَني مُراوغةَ الحُوتِ، وأصله: مِن الاضطرابِ والرَّوغانِ [1973] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/114)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (3/493)، ((المفردات)) للراغب (ص: 261)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 83). .
شُرَّعًا: أي: ظاهرةً، واحِدُها شارعٌ، وأصلُ (شرع): شيءٌ يُفتَح في امتدادٍ يكونُ فيه [1974] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 291)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/262)، ((المفردات)) للراغب (ص: 451)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211). .
لا يَسْبِتُونَ: أي: لا يَفعَلونَ سَبتَهم، أو لا يَدَعونَ العَملَ في السَّبتِ، وقيل: معناه: لا يقطعونَ العَمَل، وقيل: لا يكونونَ في السَّبتِ، وأصلُ السَّبتِ: القَطعُ [1975] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 508)، ((المفردات)) للراغب (ص: 392)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211).
نَبْلُوهُمْ: أي: نَختبرُهم ونمتَحِنُهم [1976] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/293)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/112). .
يَفْسُقُونَ: أي: يَخرُجونَ عَن الطَّاعةِ، وذلك مِن قولِهم: فسَقَ الرُّطَبُ، إذا خرجَ عَن قِشرِه، والفُسوق: خروجٌ مِن الطَّاعةِ إلى المعصيةِ، وخروجٌ من الإيمانِ إلى الكُفرِ [1977] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 368)، ((المفردات)) للراغب (ص: 636)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 117)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 693). .
تَعِظُونَ: أي: تَنْهونَ وتَزجُرونَ [1978] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/411)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/126)، ((المفردات)) للراغب (1/876)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 80). .
مَعْذِرَةً: أي: لِنُعذَرَ فيهم، والعُذْرُ: تحرِّي الإنسانِ ما يمحو به ذنوبَه؛ فهو مَصدَرُ (عَذَرْت)، كأنَّه قيل: أطلُبُ منه أن يَعذِرَنِي [1979] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/253، 254)، ((المفردات)) للراغب (ص: 555)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120). .
بَئِيسٍ: أي: شَدِيدٍ، والبُؤْسُ والبَأْسُ والبَأْسَاءُ: الشدَّةُ والمَكروهُ، إلَّا أنَّ البُؤسَ في الفَقرِ والحَربِ أكثَرُ، والبأسُ والبأساءُ في النِّكايةِ، وأصلُ الكَلِمةِ مِن الشِّدَّة [1980] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 121)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (3/143)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
عَتَوْا: أي: تكبَّروا وتجبَّروا، والعُتُوُّ: النبُوُّ عن الطَّاعةِ، وأَصلُه يدُلُّ على استكبارٍ [1981] يُنظر: ((العين)) للخليل (2/226)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 332)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/225)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 205). .
خَاسِئِينَ: أي: صاغِرينَ ذليلينَ، أو باعِدينَ ومُبعَدينَ أيضًا، والخسوءُ: الصَّغارُ والطَّردُ، ويقال: خَسَأْتُ الكَلبَ فَخَسَأَ، أي: زَجَرتُه مستهينًا به فانزجَرَ [1982] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 52)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 205)، ((المفردات)) للراغب (ص: 282)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 92)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 438). .