غريب الكلمات:
غُرُورٍ: أي: باطِلٍ، والغِرَّةُ: غفلةٌ في اليقظةِ، يقال: غَررْتُ فلانًا: أصبتُ غِرَّتَهُ ونِلتُ منه ما أُريدُه، وأصلُ ذلك مِن الغَرِّ، وهو الأثَرُ الظَّاهرُ مِن الشَّيءِ، والغَرورُ: كلُّ ما يَغُرُّ الإنسانَ مِن مالٍ وجاهٍ وشهوةٍ وشيطانٍ [333] يُنظر: ((تفسير مقاتل بن سليمان)) (4/392)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 352)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603، 604)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 263)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 673). .
لَجُّوا: أي: تَمادَوْا واستمَرُّوا، واللَّجاجُ: التَّمادي والعِنادُ في تعاطي الفِعلِ المَزجورِ عنه، وأصلُ (لجج): يدُلُّ على تردُّدِ الشَّيءِ بَعضِه على بَعضٍ [334] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/131)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/201)، ((المفردات)) للراغب (ص: 736)، ((تفسير القرطبي)) (18/218). .
عُتُوٍّ: أي: طُغيانٍ ومُعانَدةٍ واستِكبارٍ، والعُتُوُّ: الخُروجُ عن الطَّاعةِ، وأصلُ (عتو): يدُلُّ على استِكبارٍ [335] يُنظر: ((العين)) للخليل (2/226)، ((تفسير ابن جرير)) (23/131)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 332)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/225)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546)، ((تفسير ابن كثير)) (8/181)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 205). .
وَنُفُورٍ: أي: ذَهابٍ، وبُعدٍ عن الحَقِّ، وأصلُ (نفر): يدُلُّ على تَجافٍ وتَباعُدٍ [336] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/603)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/459)، ((المفردات)) للراغب (ص: 817)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 917). .
مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ: أي: لا يُبصِرُ يمينًا ولا شمالًا، ولا ما بيْنَ يدَيْه، والكَبُّ: إسقاطُ الشَّيءِ على وجهِه، وأصلُ (كبب): يدُلُّ على جمعٍ وتجَمُّعٍ [337] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 475)، ((تفسير ابن جرير)) (23/132)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/124)، ((البسيط)) للواحدي (22/60)، ((تفسير البغوي)) (8/179)، ((المفردات)) للراغب (ص: 695). .
سَوِيًّا: أي: مُنتصبَ القامةِ، مُعتدلًا، ناظرًا إلى ما بيْنَ يدَيْه، سالمًا مِن العُثُورِ والخُرورِ، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعتِدالٍ بيْنَ شَيئيْنِ [338] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/132)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((تفسير البغوي)) (5/127)، ((تفسير الرسعني)) (8/209)، ((تفسير ابن كثير)) (8/181)، ((تفسير الشوكاني)) (5/315). .
صِرَاطٍ: أي: طريقٍ [339] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 38)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 310)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/349)، ((المفردات)) للراغب (ص: 483). .