غريب الكلمات:
تَأَذَّنَ: أي: أعْلَمَ، وهو من آذَنْتُك بالأمرِ، والتأذُّنُ: مِن قَولِك: لأفعلَنَّ كذا، تريدُ به إيجابَ الفِعلِ، أي: سأفعَلُه لا محالةَ، وأصلُ (أذن): العِلمُ [2016] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 140) ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/77)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 70)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120). .
فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ: أي: جاءَ بَعدَهم، والخَلْف: الرَّدِيءُ مِن النَّاسِ ومِنَ الكلامِ، وأصلُ (خلف): مجيءُ شيءٍ بعدَ شيءٍ يقومُ مقامَه [2017] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، (( مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/210)، ((المفردات)) للراغب (1/294)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211). .
عَرَضَ هذا الْأَدْنَى: أي: ما يَعرِضُ لهم مِنَ الدُّنيا، وقيل: الرِّشوةُ في الحُكمِ، والعَرَضُ: ما لا يكونُ له ثباتٌ، والْأَدْنَى الأمرُ الأقربُ، وهي الدُّنيا [2018] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 560)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 659). .
مِيثَاقُ: الميثاقُ: عَقدٌ مُؤكَّدٌ بِيَمينٍ وعَهدٍ، أو العَهدُ المُحكَم، وأصله: العَقدُ والإحكامُ [2019] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/85)، ((المفردات)) للراغب (1/853). .
وَدَرَسُوا: أي: قَرَؤُوا، وأصلُه مِن: دَرَس العِلمَ، أي: تناوَلَ أثَرَه بالحِفظِ، ولَمَّا كان تناوُلُ ذلك بمداومةِ القِراءةِ، عبَّرَ عن إدامةِ القِراءةِ بالدَّرسِ [2020] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/268)، ((المفردات)) للراغب (1/311)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 196). .
يُمَسِّكُونَ: أي: يسْتَمْسكون ويعملونَ بِه، أو: يعتصمونَ به ويَقتَدونَ بأوامِرِه، ويتركونَ زواجِرَه، وأصلُ (مسك) يدلُّ على حَبسِ الشَّيءِ أو تحبُّسِه [2021] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/542)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/320)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 88). .