غريب الكلمات:
نَتَقْنَا الجَبَلَ: أي: قَلَعْناه مِن أَصلِه، ورَفَعْناه فوقَهم، أو زعزَعْناه؛ يُقالُ: نتَقَ الشيءَ: جذبَه، ونزَعَه حتى يسترخِيَ [2070] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، ((تفسير ابن جرير)) (9/565)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 461)، ((المفردات)) للراغب (ص: 790)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 120)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 212)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 914). .
ظُلَّةٌ: الظُّلَّة: مَا غطَّى وستَرَ، وأصلُ (ظلل) يدلُّ على سَترِ شَيءٍ لِشيءٍ [2071] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 325)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/461)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 126). .
ذُرِّيَّتَهُمْ: الذُّرِّيَّة: الأولادُ وأولادُ الأولادِ، و(ذُريَّة) مأخوذةٌ مِن (ذَرَأَ)، أي: خَلَق؛ لأنَّ الذُّريَّة خَلْقُ اللهِ؛ يُقال: ذَرَأ اللهُ الخَلْقَ، أي: خَلَقَهم فهو يَذْرَؤُهم، وتُرِكتِ الهَمزةُ فيها؛ لكثرةِ ما يُتكلَّم بِها [2072] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/230)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/352)، ((المفردات)) للراغب (1/327)، ((النهاية)) لابن الأثير (2/157)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 92). .
الْمُبْطِلُونَ: أي: الآخِذونَ بالباطِلِ. والبَاطِلُ: نقيضُ الحقِّ، وهو ما لا ثباتَ له عند الفَحصِ عنه، وأصلُه: ذهابُ الشَّيءِ، وقلَّةُ مُكثِه ولُبثِه [2073] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/258)، ((المفردات)) للراغب (ص: 129- 130)، ((تفسير ابن عاشور)) (9/170). .