غريب الكلمات:
وَمَثَلًا: أي: قصةً عجيبةً، أو شبَهًا، أو أخبارًا تكونُ لكم مثلًا، وأصلُ (مثل): يَدُلُّ على مُناظرَةِ الشَّيءِ لِلشَّيءِ [862] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((الوجوه والنظائر)) لأبي هلال العسكري (ص: 453)، ((تفسير الزمخشري)) (3/240)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 257). .
كَمِشْكَاةٍ: المشكاةُ: الكَوَّةُ فِي الحائِطِ غيرُ النافذةِ يُوضَعُ فيها المصباحُ، وقيل: مَوضِعُ الفتيلةِ مِن القنديلِ، واختُلِف هل هي عربيةٌ أو حبشيَّةٌ مُعَرَّبةٌ [863] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 305)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311). ((المفردات)) للراغب (ص: 463). ((تفسير القرطبي)) (12/258)، ((الدر المصون)) للسمين (8/404)، ((تفسير ابن كثير)) (6/58)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). .
دُرِّيٌّ: أي: مضئٌ؛ منسوبٌ إلى الدُّرِّ، وهو كِبارُ اللُّؤْلُؤِ، تَشْبيهًا بصفائِه، والدريُّ: الشَّديدُ الإنارةِ، وأصلُ (دري) هنا: يدلُّ على اضْطِرابٍ في شيءٍ، وسُمِّي الدرُّ بذلك؛ لاضطرابٍ يُرَى فيه لِصَفائِه، كأنَّه ماءٌ يَضْطَرِبُ [864] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 305). ((تفسير ابن جرير)) (17/302). ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/255، 256). ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (2/630)، ((المفردات)) للراغب (ص: 695)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (2/113)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312). .