غريب الكلمات:
سُورَةٌ: السُّورةُ: مَجموعُ آياتٍ ممَّا أنزل اللهُ تعالى، معلومُ الابتِداءِ والانتِهاءِ، والسُّورَةُ: بالهَمزِ وبتَركِه؛ فبالهَمزِ مِن السُّؤْرِ: وهو البَقيَّةُ مِمَّا يَشرَبُ الشَّارِبُ؛ لأنَّ كُلَّ سُورةٍ مِن القُرآنِ بَقيَّةٌ منه. وبغيرِ الهَمزِ: قيل: مِنَ السُّورِ بمعنى الجماعةِ؛ لأنَّ السُّورةَ مُشتَمِلةٌ على جماعةِ الآياتِ. أو مِن السُّورِ المُحيطِ بالأبنيةِ؛ لأنَّ السُّورةَ مُحيطةٌ بالآياتِ. وقيلَ غَيرُ ذلك [9] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/115)، ((تفسير السمعاني)) (3/497)، ((المفردات)) للراغب (ص: 434)، ((تفسير القرطبي)) (12/158)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/84)، ((تفسير ابن عاشور)) (1/85). .
رَأْفَةٌ: الرأفةُ: أرقُّ الرَّحْمةِ، وأصلُ (رأف): يدُلُّ على رِقَّةٍ ورَحْمةٍ [10] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/139)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 240)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/471)، ((المفردات)) للراغب (ص: 373)، ((تفسير ابن كثير)) (6/8)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 310). .
طَائِفَةٌ: أي: جماعةٌ، والطَّائِفةُ: جماعةٌ مِن النَّاسِ؛ وتُطلَقُ على الواحدِ فما فَوْقَه، وأصلُ (طوف): دَوَرانُ الشَّيءِ على الشَّيءِ [11] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/149)، ((الصحاح)) للجوهري (4/1397)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/432)، ((المفردات)) للراغب (ص: 531). .