غريب الكلمات:
الْأَيَامَى: أي: الذين لا أزواجَ لهم مِن الرِّجالِ والنِّساءِ، واحِدُهم أيِّمٌ [757] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 304)، ((تفسير ابن جرير)) (17/274)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 70)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/166)، ((المفردات)) للراغب (ص: 100)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 257)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311). .
وَإِمَائِكُمْ: جمعُ أَمَةٍ، والأمَةُ: ضِدُّ الحُرَّةِ، وهي المرأةُ المَملوكةُ [758] يُنظر: ((العين)) للخليل (8/431)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/136). .
وَلْيَسْتَعْفِفِ: أي: لِيطلُبِ العِفَّةَ عن الزنا، والعِفَّةُ: حصولُ حالةٍ للنَّفْسِ تمتَنِعُ بها عن غَلَبةِ الشَّهوةِ، وأصلُه: الكَفُّ عن القَبيحِ [759] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/3)، ((المفردات)) للراغب (ص: 573)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 257). .
الْكِتَابَ: أي: المكاتَبةَ، وكتابةُ العبدِ: ابتياعُ نفْسِه مِن سَيِّدِه بما يؤدِّيهِ مِن كَسْبِه، فيَعْقِدُ معَه عقدًا على مالٍ بشرطِ أنَّه إِذا أدَّى عَتَقَ، وأصلُه مِن الكتابِ، يُرادُ بذلك الشَّرطُ الَّذي يُكْتَبُ بيْنَهما، وأصلُ (كتب): يدُلُّ على جمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [760] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/158، 159)، ((تفسير السمعاني)) (3/527)، ((المفردات)) للراغب (ص: 702)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 257). .
فَتَيَاتِكُمْ: أي: إمائِكم، وأصلُ (فتي): يدُلُّ على طراوةٍ وجِدَّةٍ [761] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 360)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 257)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311). .
الْبِغَاءِ: أي: الزِّنا، يُقالُ: بَغَى الجرحُ: تجاوَز الحدَّ في فسادِه، وبَغَتِ المرأةُ بِغَاءً: إذا فجَرت؛ وذلك لتجاوزِها إلى ما ليس لها، وأصلُ (بغي) هنا: جنسٌ مِن الفسادِ [762] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 304)، ((تفسير ابن جرير)) (17/290)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 132)، ((المفردات)) للراغب (ص: 136)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 257). .
تَحَصُّنًا: أي: تعَفُّفًا، وأصلُ (حصن): يدُلُّ على حِفظٍ وحياطةٍ [763] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/69)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 257)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 322). .