غريب الكلمات:
الْفَاحِشَةَ: أي: الزِّنا، وأصل الفُحْشِ: كلُّ شيءٍ مستقبَح ومستشنَع، من قولٍ، أو فِعْل [291] ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/478)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/38- 60). .
سَبِيلًا: فعلًا وطريقًا، والسَّبيل: الطَّريقُ الذي فيه سُهولة، وأصل (سبل): يدُلُّ على إِرْسالِ شيءٍ من عُلُوٍّ إلى سُفْلٍ، وعلى امتدادِ شيءٍ [292] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/123)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((المفردات)) للراغب (1/395). .
فَآذُوهُمَا: الأذى هنا السَّبُّ والشَّتم، وقد ورَد في القرآن على أحدَ عَشَرَ وجْهًا، وأصلُ الأذى: كل ما يُكرَه، ويُغْتَمُّ به [293] ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/51)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/78)، ((المفردات)) للراغب (1/71)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/104)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (2/72، 73). .
فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا: أي: لا تُعَيِّرُوهما بالفاحشةِ، والإعراضُ أن تُوَلِّيَ الشيءَ عُرْضَك؛ أي: جانبَك، ولا تُقْبِلَ عليه [294] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/122)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/111)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/291). .
بِجَهَالَةٍ: الجهالةُ: هي فِعلُ الشيءِ بخلافِ ما حقُّه أن يُفعَلَ، وأصل جَهِلَ: خِلافُ العِلم، والخِفَّةُ، وخلافُ الطُّمأنينةِ [295] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/489)، ((المفردات)) للراغب (1/209). .