غريب الكلمات:
بِالْإِفْكِ: أي: الكَذِبِ والبُهتانِ، وقيل: الإِفْكُ: أسوأُ الكذبِ، وأصلُه يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ، وصَرفِه عن جِهَتِه [235] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 30)، ((تفسير ابن جرير)) (17/189)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 244)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 153، 990). .
عُصْبَةٌ: العُصبةُ: الجماعةُ مِن العَشَرةِ إلى الأربعينَ، وأصلُ (عصب): يدُلُّ على ربطِ شَيءٍ بشَيءٍ [236] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 212)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 342)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/336). .
كِبْرَهُ: أي: مُعظَمَه، أي: معظمَ ذلك الإثمِ والإفكِ، ومنه الكِبْرُ: وذلك أن يرى الإنسانُ نفْسَه أكبَرَ مِن غيرِه، وقيلَ: الكِبْرُ: الإثمُ، وهو مِن الكبيرةِ، وأصلُ (كبر): خِلافُ الصِّغَرِ [237] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 301)، ((تفسير ابن جرير)) (17/191)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 697)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 254)، ((النهاية)) لابن الأثير (4/142). .
أَفَضْتُمْ: أي: خُضتُم، وأصلُ (فيض): يدُلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ بسُهولةٍ [238] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 301)، ((تفسير ابن جرير)) (17/214)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 648)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 155). .
تَلَقَّوْنَهُ: أي: يُلقيه بعضُكم إلى بعضٍ، يقالُ: تلقَّيتُ الحديثَ مِن فلانٍ، أي: أخذتُه عنه فقَبِلتُه، وأصلُ التلقِّي: التكَلُّفُ لِلِقاءِ الغَيرِ [239] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 301)، ((تفسير ابن جرير)) (17/215)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 150)، ((الغريبين)) للهروي (5/1701)، ((المفردات)) للراغب (ص: 884)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 254)، ((تفسير ابن عاشور)) (18/177). .
هَيِّنًا: يَسيرًا سَهلًا، لا تَبِعةَ فيه، وأصلُه يدلُّ على اليُسرِ والسُّهولةِ [240] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((النهاية)) لابن الأثير (5/290)، ((تفسير القرطبي)) (12/204)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 964). .
بُهْتَانٌ: أي: افتِراءٌ وكَذِبٌ يَبهَتُ سامِعَه لفظاعتِه، يقالُ: بَهَت فلانٌ فُلانًا: إذا كذَب عليه، وأصلُه مِن قولِهم: بُهِت الرجُلُ: إذا تحيَّر؛ فالبهتانُ كَذِبٌ يُحيِّرُ الإنسانَ لعِظَمِه، ثم جُعِلَ كلُّ باطلٍ يُتحيَّرُ مِن بطلانِه بُهتانًا [241] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1 /307)، ((الغريبين)) للهروي (1/225)، ((المفردات)) للراغب (ص: 148)، (البسيط)) للواحدي (6/401)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 310). .
يَعِظُكُمَ: أي: يُوصِيكُم ويُذكِّرُكم، والوَعظُ: زجرٌ مُقتَرِنٌ بتخويفٍ [242] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/336)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6 /126)، ((المفردات)) للراغب (ص: 876)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 987). .