غريب الكلمات:
الْمُقَدَّسِ: أي: المُطَهَّرِ المُبارَكِ، وأصلُ (قدس): يدُلُّ على الطُّهرِ [91] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/78)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/63)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (12/8034)، ((البسيط)) للواحدي (14/369). .
طَغَى: أي: عَتا، وتَجاوَزَ حدَّه في العُدوانِ، والتَّكبُّرِ على ربِّه، وأصلُ الطُّغيانِ: مُجاوَزةُ الحَدِّ في العِصيانِ [92] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/80)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((الهداية)) لمكي (12/8035). .
تَزَكَّى: أي: تتطهَّرَ مِن الشِّركِ، وأصلُ (زكى): يدُلُّ على نَماءٍ وطهارةٍ [93] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/80)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((الهداية)) لمكي (12/8035، 8036)، ((البسيط)) للواحدي (23/186)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 436)، ((التبيان في أقسام القرآن)) لابن القيم (ص: 140). .
أَدْبَرَ: أي: ولَّى مُعرِضًا، وأصلُ (دبر): آخِرُ الشَّيءِ وخَلْفُه [94] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/83)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((الهداية)) لمكي (12/8037)، ((المفردات)) للراغب (ص: 307). .
فَحَشَرَ: أي: فجمَع قَومَه وجُنودَه، وأصلُ (حشر): يدُلُّ على جَمعٍ مع سَوقٍ [95] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/83)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/66)، ((الهداية)) لمكي (12/8037)، ((البسيط)) للواحدي (23/188)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 437). .
نَكَالَ: النَّكالُ: العُقوبةُ والتَّنكيلُ، يُقالُ: نَكَّلْتُ بفُلانٍ، إذا عاقَبْتَه في شَيءٍ أتاه عقوبةً تُنَكِّلُ غيرَه عن ارتكابِ مِثلِه، أي: تمنَعُ وترُدُّ، والنِّكْلُ: القَيدُ؛ لأنَّه يَمنعُ الجَريَ، وأصلُ (نكل): يدُلُّ على مَنعٍ [96] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 52)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/473)، ((البسيط)) للواحدي (2/640)، ((المفردات)) للراغب (ص: 825)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 18)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/81). .
لَعِبْرَةً: أي: لَعِظَةً ومُعتَبَرًا وفِكرةً، والعِبرةُ: الدَّلالةُ بالشَّيءِ على مِثلِه، وحقيقتُها: الحالةُ الَّتي يُتوصَّلُ بها مِن معرفةِ المُشاهَدِ إلى ما ليس بمُشاهَدٍ، وأصلُ (عبر): يدُلُّ على النُّفوذِ والمُضِيِّ في الشَّيءِ [97] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/88)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/207، 209، 210)، ((الهداية)) لمكي (12/8039)، ((البسيط)) للواحدي (23/191)، ((المفردات)) للراغب (ص: 543)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (3/23). قال ابن فارس: (أمَّا الاعتبارُ والعِبْرةُ فعِندَنا مَقيسانِ مِن عبْرَيِ النَّهرِ [بفتحِ العينِ وكسرِها، أي: شطيه]؛ لأنَّ كُلَّ واحدٍ منهما عبْرٌ مُساوٍ لصاحبِه فذاكَ عبْرٌ لهذا، وهذا عبْرٌ لِذاكَ. فإذا قُلْتَ: اعْتَبَرْتُ الشَّيءَ، فكأنَّكَ نَظَرْتَ إلى الشَّيءِ فجَعَلْتَ ما يَعْنِيكَ عبْرًا لذاكَ: فتَساوَيا عِندَك. هذا عِندَنا اشْتِقاقُ الاعْتِبارِ). ((مقاييس اللغة)) (4/209، 210). وقال ابن القيِّم: (الاتِّعاظُ يُسمَّى اعتبارًا وعِبرةً؛ لعُبورِ المتَّعِظِ مِن النَّظيرِ إلى نظيرِه). ((إعلام الموقعين)) (1/149). .