غَريبُ الكَلِماتِ:
آَنَسَ: أي: أبصَرَ وأحَسَّ، والإيناسُ: الرُّؤيةُ، والإحساسُ بالشَّيءِ، وأصلُ (أنس): يدُلُّ على ظُهورِ الشَّيءِ [385] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 21)، ((تفسير ابن جرير)) (18/238)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/145). .
الطُّورِ: الطُّورُ اسمُ جبلٍ مخصوصٍ، وقيل: اسمٌ لكلِّ جبلٍ، وقيل: هو الجبلُ المنبِتُ دونَ غيرِه، وأصلُ (طور): يدُلُّ على الامتدادِ في شَيءٍ مِن مكانٍ أو زمانٍ [386] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 52، 281)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 528)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 459)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 79). .
جَذْوَةٍ: أي: قِطعةٍ غَليظةٍ مِنَ الحَطَبِ فيها نارٌ لا لهبَ فيها [387] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 332)، ((تفسير ابن جرير)) (18/239)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 182). .
تَصْطَلُونَ: أي: تَستَدفِئونَ، والصَّلا: النَّارُ العظيمةُ، وأصلُ (صلى) هنا: النَّارُ [388] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/241)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 152)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 273). .
شَاطِئِ: أي: جانِبِ [389] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/241)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/185)، ((المفردات)) للراغب (ص: 455)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 281). .
الْبُقْعَةِ: أي: القطعةِ مِن الأرضِ المتميِّزةِ عن غيرِها، وأصلُ (بقع): مُخالَفةُ الألوانِ بعضِها بعضًا [390] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/281)، ((البسيط)) للواحدي (17/383)، ((تفسير ابن الجوزي)) (3/383)، ((تاج العروس)) للزَّبِيدي (20/347)، ((تفسير الألوسي)) (10/282)، ((تفسير ابن عاشور)) (20/113). .
جَانٌّ: جِنسٌ من الحيَّاتِ خَفيفٌ سَريعٌ، وأصلُ (جنن): يدُلُّ على سَتْرٍ [391] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 176)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/421)، ((المفردات)) للراغب (ص: 205)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 253)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 358). .
يُعَقِّبْ: أي: يَرجِعْ، وأصلُ (عقب): يدُلُّ على تأخيرِ شَيءٍ، وإتيانِه بعدَ غيرِه [392] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 322)، ((تفسير ابن جرير)) (18/14)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 535)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((المفردات)) للراغب (ص: 576). .
اسْلُكْ: أي: أدْخِلْ، وأصلُ (سلك): يدُلُّ على نُفوذِ شَيءٍ في شَيءٍ [393] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 333)، ((تفسير ابن جرير)) (18/244)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 94)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/97). .
جَيْبِكَ: أي: جَيبِ قَميصِك، وهو مَدخَلُ الرَّأسِ منه المفتوحُ إلى الصَّدرِ [394] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 94)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/491، 497)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 253)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 358). .
جَنَاحَكَ: أي: يَدَك، وأصلُ (جنح): يدُلُّ على المَيلِ، وسُمِّيَ الجناحانِ جَناحَينِ؛ لِمَيلِهما في الشِّقَّينِ [395] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 333)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 94)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/484)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 281)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 328). .
الرَّهْبِ: أي: الخَوفِ والرَّهبةِ، والرَّهْبةُ والرَّهْبُ: مخافةٌ مع تحرُّزٍ واضْطِرابٍ، وأصلُ (رهب): يدُلُّ على خَوفٍ [396] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/245)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/447)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 281)، ((المفردات)) للراغب (ص: 366). .
فَذَانِكَ: أي: العصا واليدُ، وذانِك: اسمُ إشارةٍ، تثنيةُ (ذاك)، وبالتَّشديدِ (ذَانِّكَ) تثنيةُ (ذلك) [397] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/246)، ((معاني القراءات)) للأزهري (2/251)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 281). .
رِدْءًا: أي: مُعينًا، يُقالُ: فلانٌ رِدْءٌ لفُلانٍ: أي: يَنصُرُه ويَشُدُّ ظَهرَه، وأصلُه مِن قَولِهم: ردأتُ الحائِطَ: إذا دعَمْتَه بخَشَبٍ أو نحوِه؛ لئلَّا يَسقُطَ [398] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 333)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 249)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/507)، ((البسيط)) للواحدي (17/393). .
سَنَشُدُّ عَضُدَكَ: أي: سنُعينُك، ونقَوِّيك، وأصلُ (شدد): يدُلُّ على قوَّةٍ في الشَّيءِ، والعَضُدُ: ما بيْنَ المِرفَقِ إلى الكَتِفِ، وكلُّ مُعِينٍ فهو عضُدٌ، وعاضَدَني فلانٌ، أي: عاوَنَني، وشَدُّ العَضُدِ مَثَلٌ في التَّقويةِ والإعانةِ؛ وذلك أنَّ مَن قَوَّيتَ عَضُدَه فقد أعَنْتَه [399] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/251)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/179) و(4/348)، ((البسيط)) للواحدي (14/51) و(17/396)، ((المفردات)) للراغب (ص: 571)، ((تفسير القرطبي)) (11/2)، ((تفسير ابن كثير)) (6/236)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
سُلْطَانًا: أي: حُجَّةً، وبُرهانًا، وأصْلُ السُّلطانِ: القوَّةُ والقهرُ، مِنَ التَّسلُّطِ؛ ولذلك سُمِّي السُّلطانُ سُلطانًا [400] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((تفسير ابن جرير)) (18/252)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 247، 420، 724)، ((تفسير القرطبي)) (13/287)، ((تفسير ابن كثير)) (6/137). .