غَريبُ الكَلِماتِ:
الْأَذَلِّينَ: أي: الأذِلَّاءِ الصَّاغِرينَ، وأصلُ (ذلل): يدُلُّ على الخُضوعِ والاستِكانةِ [422] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/492)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/345)، ((تفسير القرطبي)) (17/306)، ((تفسير ابن كثير)) (8/53). .
كَتَبَ اللَّهُ: أي: قضَى اللهُ وخَطَّ في أمِّ الكِتابِ، وأصل (كتب): يدُلُّ على جمْعِ شَيءٍ إلى شيءٍ [423] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 458)، ((تفسير ابن جرير)) (22/493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/158)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (11/7373)، ((البسيط)) للواحدي (21/357). .
عَشِيرَتَهُمْ: العَشِيرةُ: أهلُ الرَّجُلِ الَّذين يَتكَثَّرُ بهم، وأصلُ (عشر): يدُلُّ على مُدَاخَلةٍ ومُخالَطةٍ [424] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 567). .
حِزْبَ اللَّه: أي: أنصارُ اللهِ وجُندُه، وأصلُ (حزب): يدُلُّ على تجَمُّعِ شَيءٍ [425] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (8/532)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/55)، ((المفردات)) للراغب (ص: 231)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 185). .