غريب الكلمات:
مَتَاعَهُمْ: أي: طعامَهم، أو أوعِيَتَهم، والمتاعُ: كُلُّ ما يُنتفَعُ به على وجهٍ ما، وأصْلُ (متع): يدلُّ على منفعَةٍ [744] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((البسيط)) للواحدي (12/168)، ((المفردات)) للراغب (ص: 757). .
مَا نَبْغِي: أيْ: أيَّ شيءٍ نطلُبُ وراءَ هذا، أو ماذا نريدُ؟ وأصْلُ (بغي): يدل على طلَبِ الشَّيءِ [745] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/233)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((تفسير القرطبي)) (9/224)، ((تفسير ابن كثير)) (4/399). .
نَمِيرُ أَهْلَنَا: أي: نَجلِبُ إليهم الطَّعامَ؛ مِن قَولِهم: مار أهلَه يَميرُهم: إذا حملَ إليهم أقواتَهم مِن غيرِ بَلدِه [746] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((البسيط)) للواحدي (12/169)، ((المفردات)) للراغب (ص: 783). .
كَيْلَ بَعِيرٍ: أي: حِمْلَ جَمَلٍ، يُكَالُ لَنَا، وقيل: حِمْلَ حمارٍ [747] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((تفسير ابن جرير)) (13/234)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 391)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/150)، ((المفردات)) للراغب (ص: 730)، ((تفسير البغوي)) (2/502)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 246)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 777). .
مَوْثِقًا: أي: عهدًا وميثاقًا، وأصْلُ (وثق): يدلُّ على عقْدٍ وإحكامٍ [748] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/234، 235)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/85)، ((تفسير القرطبي)) (1/247). .
يُحَاطَ بِكُمْ: أي: تُمْنَعوا وتُغْلَبوا؛ مِن الإحاطة: وهو لفظٌ عامٌّ لجميعِ وُجوهِ الغَلَبة والقَسرِ، وأصْلُ (حوط): يدلُّ على الشَّيءِ يُطِيفُ بالشَّيءِ [749] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/120)، ((المفردات)) للراغب (ص: 265)، ((تفسير ابن عطية)) (3/261). .
وَكِيلٌ: أي: شَهيدٌ [750] والشَّهيد وكيلٌ بمعنى أنَّه موكولٌ إليه القيامُ بما أُشهِدَ عليه. يُنظر: ((الوسيط)) للواحدي (2/621). علينا، كفيلٌ بالوفاءِ، وأصلُ (وكل): يدلُّ على اعتمادِ غيرِك في أمرِك [751] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 18، 313)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/136)، ((البسيط)) للواحدي (12/172)، ((تفسير ابن الجوزي)) (2/455). .