غريب الكلمات:
مُنْكِرُونَ: أي: لا يعرِفونَه، وأصْلُ (نكر): يدلُّ على خِلافِ المعرفةِ الَّتي يسكُنُ إليها القلْبُ [708] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/222)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476)، ((المفردات)) للراغب (ص: 823). .
بِجَهَازِهِمْ: الجَهازُ: ما يَحتاجُ إليه المُسافِرُ مِن زادٍ، ومَتاعٍ، وكُلِّ ما يُحمَلُ، وأصلُ (جهز): يدُلُّ على شَيءٍ يُحوَى [709] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/488)، ((تفسير ابن عطية)) (3/258)، ((المفردات)) للراغب (ص: 209)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 99). .
أُوفِي: أي: أُتِمُّ ولا أَبْخَسُ، وأصْلُ (وفي): يدلُّ على إكمالٍ وإتمامٍ [710] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/225)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/129)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 209). .
الْمُنْزِلِينَ: أي: المُضِيفينَ، وأصلُ (نزل): يدُلُّ هُبوطِ شَيءٍ ووُقوعِه [711] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 218)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/417)، ((البسيط)) للواحدي (12/162). .
رِحَالِهِمْ: أي: أمتعتِهم وأوعِيَتِهم، جمعُ رَحْلٍ: وهو كلُّ شيءٍ يعَدُّ للرَّحيلِ؛ مِن وِعاءٍ للمَتاعِ ومَركبٍ للبَعيرِ، وأصْلُ (رحل): يدلُّ على مُضِيٍّ في سفَرٍ [712] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/497)، ((البسيط)) للواحدي (12/164)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/222). .
بِضَاعَتَهُمْ: أي: أثمانَ الطَّعامِ التي دَفَعوها [713] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/254)، ((البسيط)) للواحدي (12/164)، ((المفردات)) للراغب (ص: 128). .
انْقَلَبُوا: أي: رجَعوا، وانصَرَفوا، وأصْلُ (قلب): صرْفُ الشَّيءِ عن وجْهٍ إلى وجْهٍ، أو ردُّه مِن جِهةٍ إلى جهةٍ [714] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((تفسير ابن جرير)) (24/226)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/17)، ((المفردات)) للراغب (ص: 681). .