غريب الكلمات:
شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ: الشَّهادةُ قولٌ صادرٌ عن عِلمٍ حَصَل بمشاهدةِ بصيرةٍ أو بَصرٍ، وأَصْلٌ (شهد): يَدُلُّ على حُضورٍ وعِلْمٍ وإعلامٍ [1943] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 65)، ((تفسير ابن جرير)) (9/58)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/221)، ((المفردات)) للراغب (ص: 465). .
الْوَصِيَّةِ: الوصيةُ هي: التقدُّمُ إلى الغيرِ بما يَعملُ به مُقترنًا بوعظٍ؛ من قولهم: أرضٌ واصِيَة: مُتَّصلِةُ النباتِ قد امتلأتْ منه، ووصيتُ الشيءَ: وصلتُه، وأصل (وصي) يدلُّ على وصلِ شيءٍ بشيء [1944] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/116)، ((المفردات)) للراغب (ص: 873). .
ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ: أي: ذهبتُم فيها؛ للتجارِة وغيرِها من السَّفَر، وأصلُ الضَّربِ معروفٌ، وتُستعارُ منه مَعانٍ كثيرةٌ [1945] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/312)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/398)، ((المفردات)) للراغب (ص: 505)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/52). .
تَحْبِسُونَهُمَا: تُوقفونهما، وأصلُ الحبس: المنعُ مِن الانبعاثِ [1946] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/128)، ((المفردات)) للراغب (ص: 216). .
عُثِرَ: أي: ظَهَر، واطُّلِع منهما، وأصل (عثر): الوقوعُ على الشيءِ والسُّقوط عليه، ثم يُستعمَلُ ذلك في كلِّ واقعٍ على شَيءٍ كان عنه خَفيَّا، ويُتجوَّز به فيمَن يَطَّلِع على أمْرٍ مِن غيرِ طَلبِه، وإنَّما قِيل (عُثِرَ) مِن الاطِّلاعِ على الشَّيءِ؛ لأنَّ كلَّ عاثرٍ فلا بدَّ أن يَنظُرَ إلى موضِعِ عَثْرتِه [1947] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 148)، ((تفسير ابن جرير)) (9/81)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 342)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/228)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546). .
اسْتَحَقَّا إِثْمًا أي: استوجبَا جنايةً باليمينِ الكاذبةِ التي أقدَمَا عليها وحَلفَا بها؛ يُقال: استحقَّ فلانٌ الأمرَ: استوْجَبَه، وحقَّ الشيءُ إذا وجَب وثبَت [1948] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/82)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (3/244)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/144). .
أَدْنَى: أي: أقربُ، والدُّنُو: القُربُ بالذَّات أو بالحُكم، ويُستعمَلُ في المكانِ والزَّمان والمنزِلة [1949] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/40)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 77). .