غَريبُ الكَلِماتِ:
شِيعَتِهِ: أي: أتْباعِه وأهلِ مِلَّتِه ودِينِه ومِنهاجِه، مأخوذٌ مِن الشَّياعِ: وهو الانتِشارُ والتَّقْويةُ، وأصلُ (شيع): يَدُلُّ على مُعاضَدةٍ [570] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 329)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 293)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/235)، ((البسيط)) للواحدي (19/68)، ((المفردات)) للراغب (ص: 470)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 327). وقيل: مأخوذٌ مِن الشِّياعِ، وهو الحطبُ الصِّغارُ الَّذِي تُشعَلُ به النَّارُ، ويُعينُ الحطبَ الكبارَ على اتِّقادِ النَّارِ. يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 293). .
أَئِفْكًا: أي: كَذِبًا، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ وصَرفِه عن جِهتِه [571] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 337)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 152)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 332)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 430). .
سَقِيمٌ: أي: وَجِعٌ مَريضٌ، وأصلُ (سقم): يدُلُّ على مَرَضٍ [572] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/84)، ((المفردات)) للراغب (ص: 415)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 321)، ((تفسير القرطبي)) (15/131)، ((تفسير ابن كثير)) (7/40). .
فَرَاغَ: أي: مال في خُفيةٍ، وأصلُ (روغ): يدُلُّ على مَيلٍ [573] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((تفسير ابن جرير)) (19/570)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/460)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 321)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 352). .
يَزِفُّونَ: أي: يُسرِعونَ، وأصلُ (زفف): يدُلُّ على خِفَّةٍ في كُلِّ شَيءٍ [574] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((تفسير ابن جرير)) (19/574)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 521)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/4)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 321)، ((تفسير ابن كثير)) (7/26)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 352). .
تَنْحِتُونَ: أي: تَصنَعونَ، والنَّحتُ: النَّجْرُ والبَرْيُ، وأصل (نحت): يدُلُّ على نَجرِ شَيءٍ وتَسويتِه [575] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/404)، ((تفسير القرطبي)) (10/53)، ((تفسير ابن كثير)) (7/26). .