غريب الكلمات :
رُشْدَهُ: أي: هُداه، والرُّشْدُ والرَّشَدُ: خِلافُ الغَيِّ، يُستعمَلُ استعمالَ الهدايةِ، وأصلُ (رشد): يدُلُّ على استقامةِ الطَّريقِ [571] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/398)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 238)، ((تفسير الرسعني)) (4/625). .
التَّمَاثِيلُ: جمعُ تِمثالٍ، وهي الأصنامُ، وأصلُ (مثل): يدُلُّ على مُناظَرةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [572] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 238)، ((تفسير القرطبي)) (11/296)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 295). .
عَاكِفُونَ: أي: مُقيمونَ، يُقال: عكَف على كذا: إذا أقام عليه، وأصلُ (عكف): يدُلُّ على مُقابلةٍ وحَبسٍ [573] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 63، 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/108)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 232، 296). .
فَطَرَهُنَّ : أي: خَلَقهنَّ، وابتدأَهنَّ، وأصلُ الفَطْرِ: فتْحُ الشَّيءِ، وإبرازُه [574] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 151)، ((تفسير ابن جرير)) (16/292)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((المفردات)) للراغب (ص: 640). .
لَأَكِيدَنَّ: أي: لأمكُرَنَّ، والكَيدُ: ضَربٌ مِن الاحتيالِ، وقد يكونُ مَذمومًا ومَمدوحًا، وإن كان يُستعمَلُ في المذمومِ أكثَرَ، وأصلُ (مكر): يدُلُّ على مُعالجةٍ لِشَيءٍ بشِدَّةٍ [575] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 481)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/149)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 238)، ((تفسير القرطبي)) (11/297)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 777). .
جُذَاذًا: أي: فُتاتًا وحُطامًا، والجَذُّ: كَسرُ الشَّيءِ وتَفتيتُه، وأصلُه يدُلُّ على كَسرٍ وقَطعٍ [576] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 286)، ((تفسير ابن جرير)) (16/294)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 179)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/409)، ((المفردات)) للراغب (ص: 190). .