غريب الكلمات :
يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ: أي: يُقيمونَ عليها مُعَظِّمين، ويَعبُدُونَها مِن دُونِ اللَّهِ، والعُكوفُ: الإقبالُ على الشَّيءِ، وملازَمتُه على سبيلِ التَّعظيمِ له [1541] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 172)، ((تفسير ابن جرير)) (10/409)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 507)، ((المفردات)) للراغب (ص: 579)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص:117). . وأَصْنَامٍ: جَمْعُ صَنَمٍ، والصَّنمُ: جُثَّةٌ مُتَّخَذَةٌ من فِضَّةٍ، أو نُحاسٍ، أو خشبٍ، أو غير ذلك، كانوا يَعبدونها مُتقرِّبينَ بها إلى اللهِ تعالى [1542] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/314)، ((المفردات)) للراغب (1/493). .
مُتَبَّرٌ: أي: مُهْلَكٌ أو هَالِكٌ، والتَّبْرُ: الكَسْرُ والإهلاكُ [1543] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 172)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/362)، ((المفردات)) للراغب (ص: 162)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 117)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877) .
أَبْغِيكُمْ: أي: أَلْتَمِسُ لكم وأطْلُبُ، وأصل (بغى): يدلُّ على طَلَبِ الشَّيءِ [1544] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/413)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 247). .
يَسُومُونَكُمْ: أي: يُولُونَكُمْ؛ يُقالُ: فلانٌ يَسومُكَ خَسْفًا؛ أي: يُولِيكَ إذلالًا واستِخفافًا، أو يُريدونه منكم ويَطلُبونه، أو يَبْغُونَكُمْ، يُقالُ: سامَه: كلَّفَه العَملَ الشَّاقَّ، وقيل: يُرسلِون عليكم، مِن إرْسالِ الإبِلِ المَرْعى، والسَّوْمُ أصْلُه: الذَّهابُ في ابتِغاءِ الشَّيءِ وطَلَبِه [1545] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 48)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 502)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 438)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 17)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
وَيَسْتَحْيُونَ: أي: ويَسْتَبقُون فلا يَقتُلونَ، والاستِحياءُ: الإبقاءُ حيًّا، و(استفعل) فيه بمَعنَى (أفعل)، وأصلُ (حيي): خِلافُ المَوتِ [1546] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/650)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 502)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/122)، ((المفردات)) للراغب (ص: 270)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 74). .
بَلَاءٌ: أي: اختبارٌ، وأَصْلُ البَلاء: الاختبارُ، ثمَّ صار يُطلَقُ على المكروهِ والشِّدَّةِ [1547] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 48)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 146)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 74)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 249-250، 253). .