غريب الكلمات:
إِمَامًا: هو الذي يأتمُّ به الناس، فيتبعونه، ويأخذون عنه، من أَمَّ، وأصله: الأصل، والمرجع، والجماعة، والدِّين [1084] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 98)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 186). .
مَثَابَةً: أي: مرجعًا لهم، يرجعُون إليه في حجِّهم وعُمرتهم كلَّ عَام، وأصل الثوب: العَودُ والرجوع، وأصل المثابة: الموضِع الذي يُرجَع إليه مرَّةً بعدَ أخرى، ويُقال للمنزل: مثابة. وقيل: مَثابَةً من الثواب، أي: يَحجُّون فيُثابون عليه [1085] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 63)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 409)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/393)، ((المفردات)) للراغب (ص: 180)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 92)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 873). .
سَفِهَ: أصل السفه: ضد الحلم. والسفه، خِفَّة في البدن، واستُعمل في خِفَّة النفس؛ لنقصان العقل [1086] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/79)، ((المفردات)) للراغب (ص: 414)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 94)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 510). .