غريب الكلمات:
وَقَطَّعْنَاهُمُ: أي: فرَّقْناهم، وأصلُ (قطع): يدلُّ على صَرمٍ، وإبانةِ شَيءٍ مِن شيءٍ [1908] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/101)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 740)، .
أَسْبَاطًا: أي: قبائِلَ، وأصلُ (سبط): يدلُّ على امتدادِ شَيءٍ [1909] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 394)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 495)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/128). .
اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ: أي: طلَبُوا السُّقيا، والاستِسقاءُ: طلَبُ السَّقيِ، وأصلُ (سقي): إشرابُ الشَّيءِ الماءَ، وما أشبَهَه [1910] يُنظر: ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 88)، ((المفردات)) للراغب (ص: 416)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/84). .
فَانْبَجَسَتْ: أي: انفَجَرت، والبَجسُ: انشقاقٌ في قِربةٍ، أو حَجرٍ، أو أرضٍ يَنبُع منها ماءٌ [1911] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 173)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/199). .
عَيْنًا: العينُ هاهنا إشارةٌ إلى المكانِ الذي ينبُعُ أو يسيلُ منه الماءُ، لا إلى الماءِ بِعَينِه، وأصلُ (عين): يدلُّ على عضوٍ به يُبصَر ويُنظَر، ثم يُشتَقُّ منه، وإنَّما سُمِّيَتْ العَيْنُ الجاريَةُ النَّابِعَةُ مِنْ عُيونِ الماءِ عَيْنًا؛ تَشْبيهًا لها بالعَيْنِ النَّاظِرَةِ؛ لصَفائِها ومائِها [1912] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/6)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/199) ((المفردات)) للراغب (ص: 161، 599) .
مَشْرَبَهُمْ: أي: مَوضِعَ شُربِهم، وهو مَفعَلٌ مِن الشَّرابِ، يكونُ للمَصدَرِ والزَّمان والمكانِ [1913] يُنظر: ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 88)، ((المفردات)) للراغب (ص: 448). .
وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ: أي: جَعَلْناه يُظلِّلُهم، والظِّلُّ: ما أظلَّك مِن سحابٍ ونَحوِه. وأصلُ (ظلل): يدلُّ على سَترِ شَيءٍ لشَيءٍ [1914] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/461)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 196) ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 535). .
الْغَمَامَ: جمعُ غمامةٍ، وهو سحابٌ أبيضُ، سُمِّي بذلك لأنَّه يغمُّ السَّماءَ، أي يستُرُها، وأصلُ الغَمِّ: سَترُ الشَّيءِ، وكُلُّ شيءٍ غطَّيتَه فقد غمَّمَتَه [1915] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 49)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/378)، ((المفردات)) للراغب (ص: 613)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 75-106)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 671). .
المَنَّ: شيءٌ حُلوٌ كان يسقُطُ على شَجَرِهم، فيجتَنونَه فيأكلونَه، وقيل: المنُّ مصدرٌ يَعُمُّ جميعَ ما مَنَّ اللَّه به على عبادِه مِن غيرِ تَعَبٍ ولا زَرْعٍ، وأصلُ (منن): اصطِناعُ خَيْرٍ [1916] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 49)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 408)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/267)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 778)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 17)، ((تفسير القرطبي)) (1/406)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 87). .
وَالسَّلْوَى: طائِرٌ يُشبِهُ السُّمانَى، لا واحِدَ له مِن لفظِه، واشتقاقُ السَّلوى من السَّلوةِ؛ لأنَّه لطِيبِه يُسلِّي عن غَيرِه [1917] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 50)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/267)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 17)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 75). .