غريب الكلمات:
بِالْأَحْقَافِ: الأحقافُ: جَمعُ حِقْفٍ، وهو ما استطالَ وانحنَى مِنَ الرَّملِ كهَيئةِ الجَبَلِ، ولم يَبلُغْ أن يكونَ جَبَلًا، وأصلُ (حقف): يدُلُّ على مَيلِ الشَّيءِ وعِوَجِه [371] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 407)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 78)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/90)، ((المفردات)) للراغب (ص: 248)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 353)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 379). .
خَلَتِ النُّذُرُ: أي مضَتِ الرُّسُلُ، يُقالُ: خلا الزَّمانُ، أي: مضى وذهَبَ، والنُّذُرُ جمْعُ نذيرٍ، بمعنى مُنذِرٍ، أي: محَذِّرٍ، والإنذارُ: الإبلاغُ؛ ولا يكادُ يكونُ إلَّا في التَّخويفِ، وأصلُ (نذر): تخويفٌ [372] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/ 153)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((المفردات)) للراغب (ص: 297)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 50)، ((تفسير القرطبي)) (14/85)، ((تفسير ابن جزي)) (2/ 277)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 111، 232). .
لِتَأْفِكَنَا: أي: لِتَصرِفَنا، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ وصَرفِه عن جِهتِه [373] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 407)، ((تفسير ابن جرير)) (21/155)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 353)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 379). .
عَارِضٌ: أي: سَحابًا يَعرِضُ -أي: يبدو- في ناحيةٍ مِن السَّماءِ؛ سُمِّي بذلك لأنَّه يبدو في عَرضِ السَّماءِ، وأصلُ (عرض): يدُلُّ على خِلافِ الطُّولِ [374] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 407)، ((تفسير ابن جرير)) (21/156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/269)، ((تفسير البغوي)) (7/263)، ((تفسير ابن عطية)) (5/102)، ((تفسير القرطبي)) (16/205). .
الْمُجْرِمِينَ: الجُرمُ بالضَّمِّ: لا يُطلَقُ إِلَّا على الذَّنْبِ الغليظِ، وأصلُه مِن الجَرْمِ وهو القطْعُ، وسُمِّي الذَّنْبُ بالجُرْمِ والجريمةِ؛ لأنَّه كسبٌ، والكسبُ اقْتِطاعٌ [375] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/445)، ((المفردات)) للراغب (ص: 192)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/262)، ((تفسير القرطبي)) (16/208)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 217)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 41). .