غَريبُ الكَلِماتِ:
أَفَّاكٍ: أي: كذَّابٍ، والإِفْكُ هو أشدُّ الكَذِبِ، وإنَّما سُمِّي إفكًا؛ لأنَّه مصروفٌ عن الحقِّ، والإفكُ: كُلُّ مَصروفٍ عن وجْهِه الذي يحِقُّ أن يكونَ عليه، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ، وصَرفِه عن جِهتِه [1206] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((تفسير ابن جرير)) (17/670)، ((تفسير السمعاني)) (3/509)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 293)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 155). .
أَثِيمٍ: أي: كثيرِ الإثمِ، مُتجاوِزٍ في الظُّلمِ، وأصلُ (أثم): يدُلُّ على البُطءِ والتأخُّرِ؛ لأنَّ ذا الإثمِ بَطيءٌ عن الخيرِ، متأخِّرٌ عنه [1207] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/53)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 63)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 293)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 42). .
يَهِيمُونَ: أي: يَذهَبون على غيرِ قَصدٍ، كما يذهَبُ الهائمُ على وَجهِه، فيَخوضون في كلِّ نوعٍ مِن الكَلامِ، وأصلُ (هيم): يدُلُّ على عَطَشٍ شديدٍ [1208] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 321)، ((تفسير ابن جرير)) (17/676)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 518)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/26)، ((المفردات)) للراغب (ص: 848). .
مُنْقَلَبٍ: أي: مَرجِعٍ ومَعادٍ، وأصلُ (قلب): يدُلُّ على صَرفِ الشَّيءِ عن وجهٍ إلى وجهٍ [1209] يُنظر: ((تفسير الطبري)) (17/683)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/17)، ((المفردات)) للراغب (ص: 681)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 704). .