غريب الكلمات:
فَارِضٌ: مُسنَّة، والفارض: المسنَّة من البَقر، أو الهَرمة، والفارض هُوَ الضَّخم من كل شَيْء، وأصل الفرض: التأثير في الشيء بقطع أو غيره [618] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 52)، ((المفردات)) للراغب (ص: 631)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 675، 976). .
بِكْرٌ: أي: صغيرة لم تلد، وأصله: أول الشيء وبدؤه؛ ولذا سُمِّيت التي لم تُفتضَّ بكرًا [619] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 53)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/287)، ((المفردات)) للراغب (ص: 140). .
عَوَانٌ: أي: نصف بَين الصَّغيرة والمُسِنَّة، والمتوسِّطة بين السِّنينِ [620] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 329)، ((المفردات)) للراغب (ص: 598)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 80). .
فَاقِعٌ: أي: ناصع صاف؛ يقال: أصفر فاقع: إذا كان صادِقَ الصفرة، كقولهم: أسود حالك، وأحمر قان، وأخضر ناضِر؛ فهذه التوابع تدل على شِدَّة الوصف وخلوصه [621] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 53)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 359)، ((المفردات)) للراغب (ص: 642)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .
ذَلُولٌ: التي قد أذلَّها العمل، وأصل الذل: الخضوع، والاستكانة، واللين. والذل: ضد العز، وخلاف الصُّعوبة. وقيل: بالضم ما كان عن قَهْر، وبالكسر: ما كان عن تصعُّب، وهو الذلول من الدَّواب [622] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/345)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 18)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 462-463). .
تُثِيرُ الْأَرْضَ: أي تقلبها للزراعة، وأصل الإثارة: الاستخراج والقلقلة من مكانٍ إلى مكان [623] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 54)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 81). .
مُسَلَّمَةٌ: أي: مُخلَّصة، ومبرَّأة من العيوب، وأصْل السلم والسلامة: الصحة والعافية، والتعرِّي من الآفات الظاهرة والباطنة [624] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/90)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 18)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 81). .
لَا شِيَةَ: لا لون فيها سِوى لون جميع جِلدها، والشية: مأخوذة من وشيت الثوب: إذا جعلت فيه أثرًا يُخالف معظمَ لونه، أو نسج على لونين مُخْتَلفين [625] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 54)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 292)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 543). .
فَادَّارَأْتُمْ: أي: تدافعتُم، واختلفتم، أو اختصمتم، وأصل الدَّرْء: دفْع الشيء [626] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 313)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 18)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 82)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 68). .