غريب الكلمات:
آوَى: أي: ضَمَّ، والمأْوى: المَكَانُ الَّذي يُرْجَعُ إليه ليلًا أو نهارًا، وأصْلُ (أوي): يدلُّ على تجمُّعٍ [817] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 65)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تفسير القرطبي)) (4/223)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 209). .
تَبْتَئِسْ: أي: تحزَنْ وتَغتمَّ؛ مِن البُؤسِ: وهو الضُّرُّ والشِّدَّةُ [818] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((تفسير ابن جرير)) (12/390)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 144)، ((البسيط)) للواحدي (12/177)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 162). .
السِّقَايَةَ: أي: الصُّواعَ الذي كان يشربُ فيه الملِكُ، ويكيلُ به الطَّعامَ، وأصْلُ (سقي): يدلُّ على إشرابِ الشَّيءِ الماءَ، وما أشبَهَه [819] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((تفسير ابن جرير)) (13/244)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/84، 85)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 174). .
الْعِيرُ: أي: الإبِلُ التي عليها الأحمالُ؛ سُمِّيَت بذلك لأنَّها تَعيرُ، أي: تذهبُ وتجيءُ، وأصْلُ (عير): يدلُّ على مجيءٍ وذَهابٍ [820] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 345)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/191)، ((تفسير الزمخشري)) (1/1211). .
صُوَاعَ: الصُّواعُ: السِّقايَةُ، وكان يُسقَى بها المَلِكُ، ثم جُعِلَت صاعًا يُكالُ به [821] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 309)، ((المفردات)) للراغب (ص: 499)، ((البسيط)) للواحدي (12/182)، ((تفسير الزمخشري))، (1/1210)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 567). .
زَعِيمٌ: أي: كَفيلٌ وضَمينٌ، وأصْلُ (زعم): يدلُّ على تكفُّلٍ بالشَّيءِ [822] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 220)، ((تفسير ابن جرير)) (13/253)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 252)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/10)، ((المفردات)) للراغب (ص: 380)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 174). .
بِأَوْعِيَتِهِمْ: أي: برِحالِهم، وأصْلُ (وعي): يدلُّ على ضمِّ شيءٍ [823] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/259)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/124)، ((تفسير القرطبي)) (9/235). .
دِينِ الْمَلِكِ: أي: حُكمِه وقَضائِه، أو: سلطانِه [824] قال ابنُ جريرٍ: (وهذه الأقوالُ ... مُتقارِبَةُ المعاني، لأنَّ مَن أخَذه في سلطانِ الملكِ عامَلَه بعَمَلِه، فبرِضاه أخَذَه إِذًا لا بغيرِه، وذلك منه حكمٌ عليه، وحكمُه عليه قضاؤُه). ((تفسير ابن جرير)) (13/266). ، وأصلُ (دين): يدلُّ على الانقيادِ والذُّلِّ [825] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 220)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((البسيط)) للواحدي (12/189)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 174). .
تَصِفُونَ: أي: تكذِبونَ وتقولونَ، والوصْفُ: ذِكْرُ الشَّيءِ بحِلْيتِه ونعْتِه، وأصْلُ (وصف): تحْليةُ الشَّيءِ [826] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/42)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/115)، ((المفردات)) للراغب (ص: 873)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 298). .