غريب الكلمات:
مَعَاذَ اللَّهِ: أي: أعوذُ وأستجيرُ باللَّهِ، وأصْلُ (عوذ): الْتِجاءٌ إلى الشَّيءِ [917] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/280)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/183، 184)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 171). .
اسْتَيْأَسُوا: أي: يَئِسوا؛ من اليأْسِ: وهو القُنوطُ، وأصلُ (يئس): يدلُّ على قطْعِ الرَّجاءِ [918] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 220)، ((تفسير ابن جرير)) (13/281)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 892)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 175)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 978). .
خَلَصُوا نَجِيًّا: أي: اعتَزَلوا النَّاسَ، وانفرَدوا يتَناجَون ويتَشاورون ويَتَسارُّون، وأصْلُ (خلص): يدلُّ على تنقيةِ الشَّيءِ وتهذيبِه، وأصْلُ (نجو): يدلُّ على سَترٍ وإخفاءٍ [919] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 220)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/208) (5/397)، ((المفردات)) للراغب (ص: 292)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 175)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 248). .
أَبْرَحَ: أي: أخرُجَ وأفارِقَ، وأصْلُ (برح): زوالٌ، وبُروزٌ، وانكشافٌ [920] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/238)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 175، 216)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 34). .