غريب الكلمات:
عِدَّةَ: أي: عَدَدَ، وأصل العدِّ: إِحْصاءُ الشيءِ [578] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/29)، ((المفردات)) للراغب (ص: 550). .
حُرُمٌ: أي: مُحَرَّمةٌ، وأصلُ (حرم): يدلُّ على مَنعٍ وتَشديدٍ [579] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/45)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 214)، ((تفسير الجلالين)) (ص: 245). .
الْدِّيْنُ الْقَيِّمُ: أي: الدينُ الصَّحيحُ المستقيمُ، والحِسابُ الصَّحيحُ، والعدَدُ المُستوِي والمُستوفَى، وأصلُ (قوم): يدلُّ على مُراعاةِ الشَّيءِ وحِفظِه [580] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 185)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((المفردات)) للراغب (ص: 699-691)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 138)، ((تفسير القرطبي)) (8/134). .
النَّسِيءُ: أي: تَأْخيرُ تَحْريمِ المُحَرَّمِ، وأصلُ (نسأ): يدلُّ على تأخيرِ الشَّيءِ [581] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 186)، ((تفسير ابن جرير)) (11/449)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 462،463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/422)، ((المفردات)) للراغب (ص: 804)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 138)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 224). .
لِيُوَاطِئُوا: أي: لِيُوافِقوا، والمُواطَأةُ: المُوافَقةُ، وأصلُه أن يطَأَ الرَّجُلُ برِجلِه مَوطِئَ صاحِبِه [582] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 186)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 406)، ((المفردات)) للراغب (ص: 875)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 138)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 224)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .