غريب الكلمات:
مَكَانَتِكُمْ: أي: طَريقتِكم التي أنتم عليها، تقولُ للرَّجُلِ إذا أمَرْتَه أن يَثبُتَ على حالِه: على مكانَتِك، أي: اثبُتْ على ما أنت عليه [1013] يُنظر: ((معاني القرآن)) للزجاج (2/293)، ((البسيط)) للواحدي (8/450). .
نَفْقَهُ: أي: نفهمُ، ويقال: فقهتُ الكلام إذا فهمتَه حقَّ فهمِه، والفقهُ: هو التوصلُ إلى علمٍ غائبٍ بعلمٍ شاهدٍ، وأصلُ (فقه): يدلُّ على إدراكِ الشيءِ، والعلمِ به [1014] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 505)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/442)، ((المفردات)) للراغب (ص: 642)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140). .
رَهْطُكَ: أي: عشيرتُك وقومُك، وأصلُ (رهط): يدلُّ على تجمُّعٍ في النَّاسِ وغيرِهم [1015] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/554)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/450)، ((المفردات)) للراغب (ص: 367)، ((تفسير القرطبي)) (9/91). .
لَرَجَمْنَاكَ: أي: لقتلناك رميًا بالحجارةِ، أو لَسَبَبْناك، وأصلُ (رجم): رميٌ بالحجارةِ [1016] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 209)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/493)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 166)، ((تفسير القرطبي)) (9/91)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
ظِهْرِيًّا: الظِّهْريُّ: كلُّ شَيءٍ تجعَلُه بظَهرٍ، أي: تَنساه، كأنَّك قد جعلتَه خلفَ ظَهرِك؛ إعراضًا عنه وتركًا له، وأصلُ (ظهر): يدلُّ على قوَّةٍ وبُروزٍ [1017] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 209)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/471)، ((المفردات)) للراغب (ص: 540). .