غريب الكلمات:
وَلَا تَبْخَسُوا: أي: لا تَنْقُصُوا، ولَا تَظلِموا، والبَخْسُ: نَقصُ الشَّيءِ على سَبيلِ الظُّلمِ، وأصلُ (بخس): يدلُّ على النَّقْصِ [1051] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 140)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/205)، ((المفردات)) للراغب (ص: 110)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .
تُوعِدُونَ: أي: تَتوعَّدون وتُخوِّفونَ، والوَعدُ يكونُ في الخَيرِ والشَّرِّ، والوعيدُ في الشَّرِّ فقط، وأصلُ (وعد): يدلُّ على تَرجِيَةٍ بقولٍ [1052] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/313)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/125)، ((المفردات)) للراغب (ص: 875)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 114). .
عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ: أي: آخرُ أمرِهم، والعاقِبةُ تختصُّ بالثَّوابِ إذا أُطلِقَتْ، وقد تُستعمَلُ في العُقوبةِ أو ما يؤدِّي إليه السَّبَبُ المتقدِّمُ إذا أُضيفَتْ، وأصل (عقب): تأخيرُ شيءٍ، وإتيانُه بعدَ غيرِه [1053] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/311)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 140)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/205)، ((المفردات)) للراغب (ص: 110)، ((تفسير القرطبي)) (7/256)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .