غريب الكلمات:
رَغَدًا: واسعًا طَيِّبًا كثيرًا، وأصلُ (رغد): يدلُّ على أطيَبِ العَيشِ [1322] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 46، 249)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/417)، ((المفردات)) للراغب (ص: 358)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 66)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ: أي: ذُبِحَ لغَيرِ اللهِ، ورُفِعَ فيه الصَّوتُ عند ذبحِه بتَسميةِ غَيرِ اللهِ، وأصلُ الإهلالِ: يدلُّ على رَفعِ الصَّوتِ [1323] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 69)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 15)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/11)، ((المفردات)) للراغب (ص: 843)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 26). قال الشنقيطي: (كانوا إذا ذَبَحوا لغيرِ الله رفَعوا أصواتَهم باسمِ الأصنامِ، فصار يُطلقُ على كلِّ ما ذُبِحَ لغيرِ الله: «أُهِلَّ لغيرِ الله به»). ((العذب النمير)) (2/380). .
اضْطُرَّ: أي: أُلْجِئَ، وأُحوِج، أو أُكرِه، والاضْطِرارُ: يُطلقُ على حمْلِ الإنسانِ على ما يَضُرُّه وما يكرهُه، وأصلُ الاضطرارِ: فِعلُ ما لا يَتهيَّأُ له الامتناعُ منه [1324] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/58)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 89)، ((المفردات)) للراغب (ص: 504)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 100)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 137). .
بَاغٍ: أي: طالِبٍ له، راغِبٍ فيه لِذاتِه، وأصلُ (بغي): يَدُلُّ على قَصْدِ الفَسادِ [1325] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 118)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 137)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 100). .
عَادٍ: أي: مُتَجاوزٍ قَدْرَ الضَّرورةِ، وأصلُ (عدو): يدُلُّ على التَّجاوُزِ [1326] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 118)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/249)، ((المفردات)) للراغب (ص: 137)، ((تفسير البغوي)) (1/201)، ((تفسير المنار)) لمحمد رشيد رضا (2/80). .
هَادُوا: أي: دخَلوا في دينِ اليَهوديَّةِ؛ مِن قَولِهم: هُدْنَا إِلَيْكَ [الأعراف: 156] ، وكان اسمَ مَدْحٍ، ثمَّ صار بعد نَسخِ شَريعتِهم لازِمًا لهم، وإن لم يكُنْ فيه معنى المَدحِ، وأصلُ (هود): يدُلُّ على الرُّجوعِ برِفقٍ [1327] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/32)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 490، 495)، ((البسيط)) للواحدي (2/610)، ((المفردات)) للراغب (ص: 847)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 91). .