غريبُ الكَلِمات:
قَوَّامُونَ: جمْع قوَّام، وهو مِن القِيامِ على الشَّيءِ، أي: مُراعاته وحِفْظه وحِياطته بالاجتهادِ والقِيامِ بمصالحِه، والرَّجُل قيِّم على المرأةِ، أي: هو رئيسُها وكبيرُها والحاكِمُ عليها، ومؤدِّبها إذا اعوجَّتْ، وأصلُ (قوم): يدلُّ على انتِصابٍ أو عَزْمٍ يُنظر: ((تفسير الطبري)) (6/687)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((المفردات)) للراغب (ص: 690)، ((تفسير ابن كثير)) (2/292)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (4/307). .
قَانِتَاتٌ: خاضِعاتٌ، مُداوماتٌ على طاعةِ الله، والقُنوت: دوامُ الطَّاعة ولزومُها مع الخُضوع؛ وأصل (قنت): يدلُّ على طاعةٍ وخيرٍ في دِين، ثم سُمِّي كلُّ استقامةٍ في طريقِ الدِّينِ قنوتًا يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 382، 473)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 378)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/31)، ((المفردات)) للراغب (ص: 684- 685)، ((جامع الرسائل)) لابن تيمية (1/5 وما بعدها)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 702). .
حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ: أي: لا يفعَلْنَ في غَيبة الزَّوجِ ما يَكرَهُه الزَّوج، أو يحفَظْنَ عهدَ الأزواج عند غَيبتِهن، وأصل (حفظ): مراعاةُ الشَّيء يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 126)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/87)، ((المفردات)) للراغب (ص: 245، 617). .
نُشُوزَهُنَّ: أي: مَعصيَتَهنَّ وتعاليَهنَّ عمَّا أوجَب اللهُ عليهنَّ من طاعةِ الأزواج، وبُغْضَهنَّ لهم؛ فنُشُوزُ المرأة: بُغْضُها لزَوْجها ورفْعُ نفْسِها عن طاعتِه، ورفْعُ عَيْنِها عنه إلى غيرِه؛ يُقال: نَشَزَت المرأةُ على زوْجِها: إذا تَرَكتْه ولم تَطمِئنَّ عِندَه. وأصل النُّشوز: الارتفاع، والنَّشز: المرتفِعُ من الأرْض، ومِنه قيل للمَرأةِ المرتفعةِ على زَوْجِها، التاركةِ لأمْره، المُعْرِضةِ عنه، المبغِضة له: ناشِز ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 126)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 472)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 472، 806)، ((تفسير ابن كثير)) (2/294)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 138، 166)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 915). .
وَاهْجُرُوهُنَّ: أي: لا تقرَبوهنَّ، والهَجرُ والهجرانُ: مفارقةُ الإنسانِ غيرَه، وأصل (هجر): يدلُّ على قطيعة وقَطْع يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/34)، ((المفردات)) للراغب (ص: 833). .
فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا: أي: فلا تَطلُبوا طريقًا إلى أذاهُنَّ؛ مِن بغيتُ الضالَّةَ: إذا التمستَها، والبَغيُ يُطلَقُ على: طَلبِ الشَّيء، والظُّلم، والتَّرفُّع والعلوِّ، ومُجاوَزةِ المقدار يُنظر: ((تفسير الطبري)) (6/713)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 126)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 64). .
شِقَاقَ: أي: تباعُد، أو خلاف، أو فِراق، والشِّقاق: المخالَفة، وأصل (شقق): انصداعٌ في الشَّيء يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 126)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/170)، ((المفردات)) للراغب (ص: 459)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 541، 543). .
حَكَمًا: أي: ثِقةً يُولَّى أمْرَ الحُكمِ بينهما ويُوكَّلُ بالنَّظرِ في أمْرِهما، والحَكَمُ: هو المتخصِّصُ بالحُكم. والحُكْم بالشَّيء: القضاءُ بأنَّه كذا، أو ليس بكذا، سواءٌ ألزمتَ ذلك غيركَ أو لم تُلْزمْه، وأصل (حَكَم): المنْع، وأوَّل ذلك الحَكْم، وهو المنعُ من الظُّلم. والإحكامُ هو الفصلُ والتمييز، والفرقُ والتحديدُ الذي به يتحقَّق الشيءُ ويَحصُل إتقانُه؛ ولهذا دخَل فيه معنى المنْعِ كما دخَل في الحدِّ، فالمنع جزءُ معناه لا جميع معناه. والحِكمة اسمٌ للعَقل، وإنَّما سُمِّي حِكمة؛ لأنَّه يمنع صاحبه من الجَهل يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 148)، ((تفسير الطبري)) (6/719، 727)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/91)، ((المفردات)) للراغب (ص: 249)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 36، 347)، ((الإكليل في المتشابه والتأويل)) لابن تيمية (ص: 11)، ((تفسير ابن كثير)) (2/296). .