غريب الكلمات :
زَكَاةً: أي: صلاحًا وطَهارةً، وأصل (زكو): يدُلُّ على نماءٍ وزيادةٍ [1254] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((البسيط)) للواحدي (14/91)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (12/121)، ((تفسير ابن عاشور)) (16/13). .
رُحْمًا: أي: رَحمةً وعَطفًا، وأصلُ (رحم): يدُلُّ على الرِّقَّةِ والعَطفِ والرَّأفةِ [1255] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 270)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 245)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس(2/498). .
أَعِيبَهَا: أي: أجعَلَها ذاتَ عَيبٍ [1256] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/189)، ((المفردات)) للراغب (ص: 592)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 217). .
يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا: بلَغ أشدَّه، أي: بلَغ مُنْتهَى شَبابِه وقُوَّتِه، أو: اشتدَّ جِسْمُه وقوي، والبُلوغُ والبَلاغُ: الانتهاءُ إلى أقصَى المقصدِ والمنتهَى. وأصلُ (بلغ): الوصولُ إلى الشَّيءِ، وأصل (شدد): يدلُّ على قوةٍ في الشيءِ [1257] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 215، 254، 277)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 64)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/301)، (3/179)، ((المفردات)) للراغب (ص: 144، 447)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 121). .