غريب الكلمات:
فَأَبَوْا: أي: امْتَنعوا، والإباءُ: شِدَّةُ الامتناعِ؛ فكلُّ إباءٍ امتناعٌ، وليس كلُّ امتناعٍ إباءً [1222] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/45)، ((المفردات)) للراغب (ص: 58). .
يَنْقَضَّ: أي: يَسقُطَ وينهَدِمَ، وأصلُ (نقض): يدُلُّ على هُوِيِّ الشَّيءِ [1223] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 270)، ((تفسير ابن جرير)) (15/345)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 513)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/12)، ((المفردات)) للراغب (ص: 674). .
بِتَأْوِيلِ: أي: بعِلْمِ وتَفسيرِ، وأصلُ (أول): يدلُّ على الرُّجوعِ إلى الأصلِ؛ لأنَّ التَّأويلَ: إخبارٌ عمَّا يَرجِعُ إليه اللَّفظُ مِن المعنى [1224] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 137)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/162)، ((البسيط)) للواحدي (5/54)، ((المفردات)) للراغب (ص: 99)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 142)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .