غريب الكلمات:
ذُو الْأَوْتَادِ: أي: صاحِبُ البِناءِ المُحكَمِ والمُلكِ الثَّابِتِ، والعَرَبُ تَقولُ: هم في عزٍّ ثابِتِ الأوتادِ، ومُلكٍ ثابتِ الأوتادِ، يُريدونَ أنَّه دائِمٌ شَديدٌ. وقيلَ: صاحِبُ القُوَّةِ والبَطشِ والجُنودِ والجُموعِ الكثيرةِ الَّذين يُقَوُّونَ أمْرَه، ويَشُدُّونَ مُلكَه، كما يقوِّي الوَتِدُ [150] الوَتِدُ: ما ثُبِّتَ في الأرضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ ونَحوِه. يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/646)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 324)، ((المعجم الوسيط)) (2/1009)، ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) (3/2394). الشَّيءَ، فأصلُ هذا أنَّ بيوتَ العربِ كانت تُثبَّتُ بالأوتادِ، وقيل غيرُ ذلك [151] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 377)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 371)، ((تفسير البغوي)) (4/55)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 326). .
وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ: هم قَومُ شُعَيبٍ، والأيْكةُ: الشَّجَرُ المُلتَفُّ المُجتمِعُ، وأصلُ (أيك): يدُلُّ على اجتِماعِ شَجَرٍ [152] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 377)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 72)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/165)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 225). .
فَوَاقٍ: أي: رُجوعٍ وارتدادٍ، وقيل: راحةٍ لا يُفيقونَ فيها، كما يُفيقُ المريضُ والمَغْشيُّ عليه. وفُواق -بضمِّ الفاءِ- أي: انتِظار. وقيل: الفواقُ بضمِّ الفاءِ وفتحِها بمعنًى واحدٍ، وهو ما بيْنَ الحَلْبتَينِ، وأصلُ (فوق) هنا: يدُلُّ على أَوْبةٍ ورُجوعٍ [153] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 377)، ((تفسير ابن جرير)) (20/34)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 365)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/461)، ((تفسير القرطبي)) (15/156)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 358). .
قِطَّنَا: أي: عذابَنا ونَصيبَنا وحِسابَنا، ويُقالُ لكِتابِ الحِسابِ: قِطٌّ، واشتِقاقُه مِن القَطِّ: وهو القَطعُ، وكذلك النَّصيبُ هو القِطعةُ مِن الشَّيءِ [154] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 378)، ((تفسير ابن جرير)) (13/617)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/12)، ((الغريبين)) للهروي (5/1560)، ((المفردات)) للراغب (ص: 676). .