غريب الكلمات:
بَوَّأْنَا: أي: هَيَّأْنا وبَيَّنَّا وعَرَّفْنا، وأصلُه مِن المَباءةِ: وهي مَنزِلُ القَومِ في كُلِّ مَوضِعٍ [424] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 292)، ((تفسير ابن جرير)) (16/511)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/312)، ((المفردات)) للراغب (ص: 158)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (4/295)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/240). .
رِجَالًا: جمعُ راجِلٍ، أي: مُشاةً، يُقالُ للماشي بالرِّجْل: رَجِلٌ وراجِلٌ، وهو مشتقٌّ من الرِّجْلِ [425] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (4/392)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/492)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 245)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 483). .
ضَامِرٍ: الضَّامِرُ: البَعيرُ المهزولُ الَّذي أتْعَبه السَّفرُ، أو هو كلُّ ما يُركبُ مِن فرَسٍ وناقةٍ وغيرِ ذلك، وقيل: الخَفيفُ اللَّحمِ مِن الأعمالِ لا مِنَ الهُزالِ، وأصلُ (ضمر): يدُلُّ على دِقَّةٍ في الشَّيءِ [426] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/518)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/371)، ((المفردات)) للراغب (ص: 512)، ((تفسير ابن جزي)) (2/38)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 302)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 579)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (4/299). .
فَجٍّ عَمِيقٍ: أي: مَسلَكٍ بَعيدٍ، والفَجُّ: الشَّقُّ بينَ جَبَلينِ، ويُستعمَلُ في الطَّريقِ الواسِعِ، وأصلُ (فجج): يدُلُّ على تفَتُّحٍ وانفِراجٍ، وأصلُ العُمْقِ: البعدُ سُفلًا [427] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 292)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 362)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/437)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625، 587)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 245)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 302). .
بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ: أي: الإبلِ والبَقَرِ والغَنَمِ، والبهيمَةُ: مَا استَبْهم عن الجوابِ: أي: استَغْلَق، وما لا نطقَ له؛ وذلك لِما في صوتِه مِن الإبهامِ، وقيل: سُمِّيت بذلك لأنَّها أُبْهِمتْ عن أن تُميِّزَ، وأصلُ (بهم): أن يبقَى الشيءُ لا يُعرَفُ المأتَى إليه، وأصلُ (نعم): يدلُّ على تَرفُّهٍ، وطِيبِ عَيشٍ، وصلاحٍ [428] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 138)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/311) (5/446)، ((المفردات)) للراغب (ص: 149، 815)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 78)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 146). .
الْبَائِسَ: أي: الذي اشتَدَّتْ حاجتُه وساءَتْ حالُه وافتقَرَ، والبُؤسُ: شِدَّةُ الفَقرِ، يقالُ: بَئِسَ الرَّجُلُ بُؤْسًا: إذا اشتَدَّتْ حاجَتُه، فهو بائِسٌ، وأصلُ (بأس): يدُلُّ على الشِّدَّةِ وما ضارَعَها [429] يُنظر: ((معاني القرآن)) للنحاس (4/402)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 28)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (13/40)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/247). .
لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ: أي: لِيُزيلوا أدرانَهم وأوساخَهم، والتَّفَثُ في المَناسِكِ: ما كان مِن نَحوِ قَصِّ الأظفارِ والشَّارِبِ، وحَلْقِ الرَّأسِ والعانةِ، ورَمْيِ الجِمارِ، ونَحْرِ البُدنِ، وأشباهِ ذلك، وأصلُه: يدلُّ على الوَسَخِ [430] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 292)، ((تفسير ابن جرير)) (16/525)، ((الغريبين)) للهروي (1/256)، ((البسيط)) للواحدي (15/369)، ((المفردات)) للراغب (ص: 165)، ((باهر البرهان)) لأبي القاسم النيسابوري الغزنوي (2/952)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 245). .
بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ: أي: بَيتِ اللهِ الحَرامِ، وسُمِّي عَتيقًا؛ لأنَّه أقدَمُ بيتٍ للعبادةِ في الأرضِ، أو لأنَّ اللهَ تعالى أعتَقَه مِن الجَبابرةِ فلم يَظهَرْ عليه جبَّارٌ قَطُّـ، وقِيل غيرُ ذلك، وأصلُ (عتق): يدُلُّ على الحُرِّيَّةِ والقِدَمِ [431] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 292)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 126)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/219)، ((المفردات)) للراغب (ص: 151)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 245)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 199)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 302). .