غريب الكلمات:
تَثْقَفَنَّهُمْ: أي: تَجِدَنَّهم، وتظفَرَنَّ بهم، وأصلُ (ثقِف): يدلُّ على الحِذقِ في إدراكِ الشَّيءِ، وفِعلِه [765] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 76)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 168)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((المفردات)) للراغب (ص: 173)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 131)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
فَشَرِّدْ بِهِمْ: أي: فنكِّلْ بهم، وافعَلْ بهم فعلًا من العقوبةِ يتفَرَّقُ به مَن وراءَهم، وأصلُ (شرد): يدلُّ على تنفيرٍ وإبعادٍ [766] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 180)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/269)، ((المفردات)) للراغب (ص: 449)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 131)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 219)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 542). .
فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ: أي: فاطرَحْ إليهم عَهدَهم، وأصلُ (نبذ) يدلُّ على طَرحٍ وإلقاءٍ [767] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/263)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/380)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 131)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .