غَريبُ الكَلِماتِ:
وَكَأَيِّنْ: بمعنى كَمْ، ويُرادُ بها التَّكثيرُ، وهي لَفْظةٌ مرَكَّبةٌ مِن كافِ التَّشبيهِ، و(أيٍّ)، والنُّونُ هي التَّنوينُ، أُثْبِتتْ في الخطِّ على غيرِ القياسِ [794] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 339)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 389)، ((تفسير الرازي)) (9/380)، ((تفسير ابن جزي)) (2/42)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 130)، ((تفسير أبي السعود)) (2/95)، ((تفسير ابن عاشور)) (4/116، 117). .
يُؤْفَكُونَ: أي: يُصرَفونَ عن الحَقِّ ويَحيدون، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ، وصَرفِه عن جِهتِه [795] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((تفسير ابن جرير)) (18/438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 85)، ((التبيان لابن الهائم)) (ص: 223). .
يَبْسُطُ: أي: يُوَسِّعُ، وأصلُ (بسط): يدُلُّ على امتِدادِ الشَّيءِ [796] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((تفسير ابن جرير)) (13/516)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/247)، ((تفسير ابن كثير)) (7/194).
وَيَقْدِرُ: أي: يُضَيِّقُ، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلغِ الشَّيءِ ونهايتِه [797] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((تفسير ابن جرير)) (13/516)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 466)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 659)، ((تفسير ابن كثير)) (7/194)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 297). .
الْحَيَوَانُ: أي: الحياةُ الدَّائِمةُ الَّتي لا زوالَ لها، ولفظُ الحيوانِ مصدرٌ كالحياةِ، وأصلُ (حيي): يدُلُّ على خِلافِ الموتِ [798] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 339)، ((تفسير ابن جرير)) (18/440)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 195)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 289)، ((تفسير ابن جزي)) (2/129)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 332). .