غريب الكلمات:
وَلَهْوٌ: اللَّهْوُ: ما يَشغَلُ الإنسانَ عمَّا يَعْنِيه ويُهِمُّه، وكُلُّ باطِلٍ ألهَى عن الخَيرِ، وأصلُ (لهو): يدُلُّ على شُغلٍ عن شَيءٍ بِشَيءٍ [412] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/213)، ((المفردات)) للراغب (ص: 748)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 231)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 778). .
وَتَفَاخُرٌ: أي: يَفخَرُ بَعضُكم على بعضٍ بما أُعطِيَ مِن مَتاعِ الدُّنيا؛ مِنَ الفَخْرِ: وهو المُباهاةُ في الأشياءِ الخارجةِ عن الإنسانِ، كالمالِ والجاهِ، وأصلُ (فخر): يدُلُّ على تعاظُمٍ [413] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/416)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/480)، ((المفردات)) للراغب (ص: 627). .
وَتَكَاثُرٌ: التَّكاثُرُ: التَّباهي والتَّباري بكَثرةِ المالِ والعزِّ، وأصلُ (كثر): يدُلُّ على خِلافِ القِلَّةِ [414] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/160)، ((المفردات)) للراغب (ص: 703)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 466)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 350)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 318). .
غَيْثٍ: أي: مطَرٍ، وسُمِّيَ المطرُ غَيْثًا؛ لأنَّه يُغيثُ الخلْقَ، وقيل: الغَيثُ هو مطرٌ في إبَّانِه، وإلَّا فمطرٌ [415] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/403)، ((البسيط)) للواحدي (21/301)، ((المفردات)) للراغب (ص: 617)، ((تفسير القرطبي)) (16/28)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 672). قال القرطبي: (والغَيثُ ما كان نافعًا في وقتِه، والمطرُ قد يكونُ نافعًا وضارًّا، في وقتِه وغيرِ وقتِه). ((تفسير القرطبي)) (16/29). .
الْكُفَّارَ: أي: الزُّرَّاعَ؛ لأنَّ الكُفْرَ هو التَّغطيةُ، والزَّارِعُ يُغَطِّي البَذْرَ أو الحَبَّةَ، ويَستُرُها في التُّرابِ. وقيل: الكُفَّارُ هنا هم الكُفَّارُ باللهِ، وأصلُ (كفر): يدُلُّ على السَّترِ والتَّغطيةِ [416] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 28)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/191)، ((المفردات)) للراغب (ص: 716). .
يَهِيجُ: أي: يَيبَسُ بعدَ أنْ كان أخضَرَ نَضِرًا، وأصلُ (هيج) هنا: يدُلُّ على يُبْسِ نَباتٍ [417] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((تفسير ابن جرير)) (22/416)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 848). .
حُطَامًا: أي: فُتاتًا، والحُطامُ: ما تحطَّمَ مِن عِيدانِ الزَّرْعِ إذا يَبِسَ، وأصلُ (حطم): يدُلُّ على كَسْرِ شَيْءِ [418] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/78)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 200)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389). .
مَتَاعُ الْغُرُورِ: أي: مَتاعٌ زائِلٌ باطِلٌ يَخدَعُ مَن يَركَنُ إليه، ومَتاعُ الغُرورِ: الشَّيءُ الَّذي لا يُعظِّمُ الاستِمتاعَ به إلا مُغْتَرٌّ، وهو كُلُّ ما يُلْهِي عن طَلَبِ الآخرةِ، وأصلُ (متع): المنفعةُ، وامتِدادُ مدَّةٍ في خَيرٍ، وأصلُ (غرر) هنا: يدُلُّ على نُقْصانٍ [419] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 344)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/380) و(5/293)، ((البسيط)) للواحدي (21/302)، ((تفسير ابن عطية)) (5/267). .