غَريبُ الكَلِماتِ:
أَظْفَرَكُمْ: أي: أظْهرَكم ونَصَرَكم، وأصلُ (ظفر): يدُلُّ على القَهرِ والفَوزِ والغَلَبةِ [334] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/465، 466)، ((المفردات)) للراغب (ص: 535)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 142). .
وَالْهَدْيَ: أي: ما يُهدَى إلى البَيتِ مِن الأنعامِ؛ وسُمِّيَ هَدْيًا لأنَّ مُهْدِيَه تقَرَّبَ به إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ [335] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 139)، ((تفسير ابن جرير)) (3/359)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 286)، ((المفردات)) للراغب (ص: 839)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 78). .
مَعْكُوفًا: أي: مَحبوسًا، وأصلُ (عكف): يدُلُّ على حَبسٍ [336] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 413)، ((تفسير ابن جرير)) (21/292)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/108)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 360)، ((تفسير القرطبي)) (16/283)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 384)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 879). .
تَطَئُوهُمْ: أي: تَقتُلوهم وتُوقِعوا بهم، وأصلُه يدُلُّ على وَطءٍ بالقَدَمِ، واستُعمِلَ في معنى القَتلِ؛ لأنَّ مَن وَطِئَ الشَّيءَ برِجْلِه فقد استَقصى في إهلاكِه وإهانتِه [337] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/120)، ((المفردات)) للراغب (ص: 874)، ((تفسير القرطبي)) (16/285)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
مَعَرَّةٌ: أي: غُرمُ الكَفَّارةِ ومَسَبَّةُ الكُفَّارِ، وهي مَصدَرٌ مِيميٌّ مِن عَرَّه: إذا دهاه، وأصابَه بما يَكرَهُه ويَشُقُّ عليه؛ مِن ضُرٍّ أو غُرمٍ أو سُوءِ قالةٍ [338] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 424)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/34)، ((البسيط)) للواحدي (20/316)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 384)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/191). .
تَزَيَّلُوا: أي: تمَيَّزوا وتفَرَّقوا، وأصلُ (زيل): يدُلُّ على التَّبايُنِ والمُفارَقةِ [339] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/307)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 155)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/41)، ((المفردات)) للراغب (ص: 388)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 361)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .
الْحَمِيَّةَ: أي: الأَنَفةَ والغَضَبَ، وأكثَرُ إطلاقِ ذلك على استِكبارٍ لا مُوجِبَ له، وأصلُها يدُلُّ على حَرارةٍ [340] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 196)، ((البسيط)) للواحدي (20/318)، ((المفردات)) للراغب (ص: 258)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 361)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 384)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/193). .