غريب الكلمات:
وَارْتَابَتْ: أي: وشكَّت، والرَّيب: الشكُّ مع الخَوف، ومع تُهمَة المشكوكِ فيه، وتوهُّمُ أمْرٍ ما بالشَّيء [790] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/481)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/463)، ((المفردات)) للراغب (ص: 368)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 47). .
عُدَّةً: أي: أُهبةَ السَّفَرِ، وما يُعَدُّ مِن مالٍ وسِلاحٍ؛ من الإعدادِ الذي هو تَهيئةُ الشَّيءِ [791] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/482)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/29)، ((المفردات)) للراغب (ص: 550)، ((تفسير القرطبي)) (8/156). .
انْبِعَاثَهُمْ: أي: نُهوضَهم لِلْخُرُوجِ ومُضِيَّهم، وأصل (بعث): يدلُّ على إثارةِ الشَّيءِ، وتَوجِيهِه [792] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/482)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/266)، ((المفردات)) للراغب (ص: 132- 133)، ((تفسير القرطبي)) (8/156)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
فَثَبَّطَهُمْ: أي: ثقَّلَ عليهم الخروجَ، وحبَسَهم عنه؛ يُقالُ: ثبَّطَه المرضُ وأثبَطَه: إذا حبَسَه ومنَعَه، ولم يكَدْ يُفارِقُه [793] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/482)، ((المفردات)) للراغب (ص: 172)، (التبيان)) لابن الهائم (ص: 225)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 91). .
خَبَالًا: أي: فَسادًا وشرًّا، وأصلُ (خبل): يدلُّ على فَسادٍ [794] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109، 187)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 205)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/242)، ((المفردات)) للراغب (ص: 274)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 139)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 152)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 436). .
وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ: أي: سَعَوا، وأسرَعوا السَّيرَ وسْطَكم بالنَّميمةِ والفَسادِ؛ مِن الوَضعِ: وهو سُرعةُ السَّيرِ، والخِلالُ جَمعُ خَللٍ، وهو: الفُرجةُ بين الشَّيئينِ [795] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/483)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 290)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 139). .
يَبْغُونَكُمُ: أي: يَطْلبونَ لكم ما تُفتَنون به، وأصلُ (بغى): يدلُّ على طلبِ الشيءِ [796] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/484)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 136). .
الْفِتْنَةَ: أي: الشِّرْكَ، والكفرَ، وتُطلَق أيضًا على الشَّرِّ والعذابِ، وهي في الأصلِ: الاختِبارُ، والابتلاءُ، والامتِحانُ، مأخوذةٌ مِن الفَتْنِ: وهو إدخالُ الذَّهبِ النَّارَ؛ لتظهَرَ جودتُه من رداءتِه [797] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 76، 101)، ((تفسير ابن جرير)) (11/485)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472 - 473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 624)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 29، 139 - 140). .
سَمَّاعُونَ: أي: مُطيعونَ، قابِلونَ لكَلامِهم، أو عُيونٌ يتجَسَّسونَ لهم الأخبارَ، ويَنقِلونها إليهم، وأصل (سمع): يدلُّ على إيناسِ الشَّيءِ بالأذُنِ [798] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 261)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/102)، ((المفردات)) للراغب (ص: 425)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص:216)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص:182). .