غريب الكلمات:
كُرْهًا: أي: مَشَقَّةً وتَعَبًا، وأصلُ (كره): يدُلُّ على خِلافِ الرِّضا والمحَبَّةِ [225] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 82)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 395)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/172)، ((البسيط)) للواحدي (20/176)، (المفردات)) للراغب (ص: 707)، ((تفسير ابن عطية)) (5/97). .
وَفِصَالُهُ: أي: فِطامُه، وأصلُ (فصل): يدُلُّ على تمييزِ الشَّيءِ مِن الشَّيءِ، وإبانتِه عنه؛ لانفِصالِ المولودِ عن الاغتِذاءِ بثَدْيِ أمِّه إلى غيرِه مِن الأقواتِ، ومنه سُمِّيَ الفَصِيلُ -ولَدُ النَّاقةِ- فَصِيلًا؛ لأنَّه مَفصُولٌ عن أمِّه [226] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 344)، ((تفسير ابن جرير)) (18/551)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/505)، ((البسيط)) للواحدي (4/254). .
بَلَغَ أَشُدَّهُ: أي: بلَغَ غايةَ شَبابِه وشِدَّتِه وقُوَّتِه، والأَشُدُّ قيل: هو جمعُ شَدٍّ، وقيل: جمعُ شِدَّةٍ، وقيل: هو جمْعٌ لا واحدَ له، وأصلُ (بلغ): يدُلُّ على الوُصولِ إلى شَيءٍ، وأصلُ (شدد): يدُلُّ على قُوَّةٍ في شَيءٍ [227] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 215، 277)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/301) و(3/179)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 995)، ((تفسير الزمخشري)) (2/367)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 163). .
أَوْزِعْنِي: أي: ألهِمْني، يُقالُ: أوزَعْتُه بكذا، أي: أغرَيْتُه به، وهو مُوزَعٌ بكذا، ومُولَعٌ بكذا، وأصلُ (أوزع): الدَّلالةُ على إزالةِ الوَزْعِ، أي: الانكِفافِ عن عَمَلٍ ما؛ فالهمزةُ فيه للإزالةِ [228] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 323، 407)، ((تفسير ابن جرير)) (18/29)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 72)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 274)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/33). .
ذُرِّيَّتِي: الذُرِّيَّةُ: الأولادُ وأولادُ الأولادِ، فهي اسمٌ يَجمعُ نَسلَ الإنسانِ مِن ذَكَرٍ وأُنثَى، قيل: أصلُها مِن (ذرَأ)، أي: خلَق، وحُذِفت الهمزةُ منها، وقيل: أصلُها مِن (الذَّرِّ)، بمعنَى التَّفريقِ [229] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 230)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/352)، ((المفردات)) للراغب (ص: 327)، ((النهاية)) لابن الأثير (2/157)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 92). .